يَتَحَرَّكُ إِلَيْهِ، عَن ابنِ عبَاّد. ومِمَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه: سَمِعْتُ نَخَشَةَ الذِّئْبِ، أَيْ حِسَّه وحَرَكَتَه، عَن ابنِ الأَعْرَابِيّ.
وبَطْحَاءُ نَخِشَةٌ، كفَرْحَةٍ: لَيْسَتْ بمُمَلَّسَةٍ، عَن ابنِ عَبّاد.
ن د ش
النَّدْشُ، كالضَّرْبِ، أَهمَلَه الجَوْهَرِيُّ، وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ: هُوَ البَحْثُ عَنِ الشَّيْءِ، قالَ: وَهُوَ شَبِيهٌ بالنَّجْشِ، ويُحَرَّكُ، يُقَال: نَدَشْتُ عَنْ هَذَا الأَمْرِ نَدْشاً. والنَّدْشُ: نَدْفُ القُطْنِ، رَوَاه أَبو تُرَابٍ عَن أَبِي الوَازِعِ، وأَنْشَدَ لرُؤْبَةَ:
(كالبْوُهِ تَحْتَ الظُّلَّةِ المَرْشُوشِ ... فِي هِبْرِيَاتِ الكُرْسُفِ المَنْدُوشِ)
ويُرْوَى: المَنْفُوش، يَقُول كَأَنِّي طائِرٌ قد تَمَرَّطَ رِيشُه، وشَبّهَ شَيْبَهَ بالقُطْنِ المَنْدُوفِ، يَصِفُ كِبَرَه، والبُوهُ: ذَكَرُ البُوهَةِ. ونَقَلَ اللِّسَانِ: النَّدْشُ: التَّنَاولُ القَلِيلُ، وَهُوَ تَصْحِيفٌ.
ن د م ش
وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه: أَنْدامِشُ بالفَتْحِ وكَسْرِ الميمِ: مَدِينَةٌ بينَها وبينَ جُنْدَيْسا بُورَ فَرسخانِ، نَقله ياقُوت.
ن ذ ش
. وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: نَذَشُ، مَحَرَّكَةً والذالُ معجمةٌ: منزلٌ بَين نَيْسَابُور وقُومَسَ على طريقِ الحاجِّ، ذكَره ياقُوت هُنَا، وَفِي الْبَاء الموحَّدَةِ أُخْرَى، فتَأَمَّلْ.
ن ر ش
. النَّرْشُ، أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ، وهُو