قَالَ مُعَاوِيَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ -ري اللَّهُ عَنْهُ - لِعَمْرِو بْنِ الْعَاصِ:
مَا أَلَذُّ الْأَشْيَاءِ؟.
قَالَ: يَا امير الْمُؤمنِينَ مز أَحْدَاثَ قُرَيْشٍ أَنْ يَقُومُوا.
فَلَمَّا قَامُوا قَالَ: إِسْقَاطُ الْمُرُوءَةِ.
يُرِيدُ أَنَّ الرَّجُلَ إِذَا لَمْ تُهِمَّهُ مُرُوءَتُهُ تَلَذَّذَ وَعَمِلَ مَا يَشْتَهِي، وَلم يلْتَفت اليلومة لَائِمٍ.
١٢٤- أَنْشَدَنَا مُحَمَّدٌ قَالَ: أَنْشَدَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ: أَنْشَدَنَا ابْن عَائِشَة:
عَادوا مروءتنا فل سَعْيَهُمْ ... وَلِكُلِّ بَيْتِ مُرُوءَةٍ أَعْدَاءُ
لسنا اذا ذكر الفعال بمعشرة ... ازري بفل بَنِيهِمُ الآبَاءُ
١٢٥- أَخْبَرَنَا مُحَمَّدٌ، حَدَّثَنَا الْحسن بن بشرة الْمُشْرِفُ الْوَرَّاقُ قَالَ: أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ سَلَّامٍ الْكَاتِبُ - وَلَيْسَ بِالْجُمَحِيُّ - قَالَ:
كَانَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ سَهْلٍ أَدِيبًا، فَارِسًا، شَدِيدًا فِي بَدَنَة، راجخا فِي عَقْلِهِ، فَاضِلًا فِي رَأْيِهِ، كَامِلًا فِي أَدَبِهِ، مَحْمُودًا فِي جَمِيع