(عَبَمَ) الْعَيْنُ وَالْبَاءُ وَالْمِيمُ كَلِمَةٌ تَدُلُّ عَلَى غِلَظٍ وَجَفَاءٍ. مِنْ ذَلِكَ الْعَبَامُ، وَهُوَ الرَّجُلُ الْغَلِيظُ الْخِلْقَةِ فِي حُمْقٍ. تَقُولُ: عَبَمَ يَعْبُمُ عَبَامَةً. قَالَ:
فَأَنْكَرْتُ إِنْكَارَ الْكَرِيمِ وَلَمْ أَكُنْ ... كَفَدْمٍ عَبَامٍ سِيلَ شَيْئًا فَجَمْجَمَا
وَيُقَالُ: إِنَّ الْعَبَامَ الْمَاءُ الْكَثِيرُ، فَإِنْ كَانَ صَحِيحًا فَهُوَ قَرِيبٌ، وَإِلَّا فَهُوَ مِنَ الْإِبْدَالِ.
(عَبَنَ) الْعَيْنُ وَالْبَاءُ وَالنُّونُ صَحِيحٌ، فِيهِ كَلِمَةٌ وَاحِدَةٌ. يَقُولُونَ: إِنَّ الْعَبَنَّ: الْجَمَلُ الضَّخْمُ الْجَسِيمُ. وَيُقَالُ الْعَبَنُّ وَيُقَالُ الْعَبَنَّى، وَالْأُنْثَى عَبَنَّاةٌ. وَكُلُّ ذَلِكَ وَاحِدٌ. وَرُبَّمَا وَصَفُوا بِهِ الرَّجُلَ. وَقَالَ حُمَيْدٌ فِي صِفَةِ بَعِيرٍ:
أَمِينٌ عَبَنُّ الْخَلْقِ مُخْتَلِفُ الشِّبَا ... يَقُولُ الْمُمَارِي طَالَ مَا كَانَ مُقْرَمَا
(عَبَأَ) الْعَيْنُ وَالْبَاءُ وَالْهَمْزَةُ وَالْحَرْفُ الْمُعْتَلُّ غَيْرُ الْمَهْمُوزِ أَصْلٌ وَاحِدٌ، يَدُلُّ عَلَى اجْتِمَاعٍ فِي ثِقَلٍ. مِنْ ذَلِكَ الْعِبْءُ، وَهُوَ كُلُّ حِمْلٍ، مِنْ غُرْمٍ أَوْ حَمَالَةٍ، وَالْجَمْعُ الْأَعْبَاءُ. قَالَ:
وَحَمْلُ الْعِبْءِ عَنْ أَعْنَاقِ قَوْمِي ... وَفِعْلِي فِي الْخُطُوبِ بِمَا عَنَانِي
وَمِنَ الْبَابِ: مَا عَبَأْتُ بِهِ شَيْئًا، إِذَا لَمْ تُبَالِهِ، كَأَنَّكَ لَمْ تَجِدْ لَهُ ثِقْلًا. وَمِنَ