وَمِثْلُهُ أَوْ قَرِيبٌ مِنْهُ قَوْلُ طَرَفَةَ:
كَالْمَخَاضِ الْجُرْبِ فِي الْيَوْمِ الْخَدِرْ
وَمِنَ الْبَابِ الْخِدْرُ خِدْرُ الْمَرْأَةِ. وَأَسَدٌ خَادِرٌ، لِأَنَّ الْأَجَمَةَ لَهُ خِدْرٌ.
وَالْأَصْلُ الثَّانِي: أَخْدَرَ فُلَانٌ فِي أَهْلِهِ: أَقَامَ فِيهِمْ. قَالَ:
كَأَنَّ تَحْتِي بَازِيًا رَكَّاضَا ... أَخْدَرَ خَمْسًا لَمْ يَذُقْ عَضَاضَا
وَمِنَ الْبَابِ خَدَرَ الظَّبْيُ: تَخَلَّفَ عَنِ السِّرْبِ. وَيُقَالُ الْخَادِرُ الْمُتَحَيِّرُ. وَمِنَ الْبَابِ خَدِرَتْ رِجْلُهُ. وَخَدِرَ الرَّجُلُ، وَذَلِكَ مِنِ امْذِلَالٍ يَعْتَرِيهِ.
قَالَ طَرَفَةُ:
جَازَتِ اللَّيْلَ إِلَى أَرْحُلِنَا ... آخِرَ اللَّيْلِ بِيَعْفُورٍ خَدِرْ
يَقُولُ: كَأَنَّهُ نَاعِسٌ. وَيُقَالُ لِلْحُمُرِ بَنَاتُ أَخْدَرَ، وَهِيَ مَنْسُوبَةٌ إِلَيْهِ، وَلِهَذَا تُسَمَّى الْأَخْدَرِيَّةَ.
(خَدَشَ) الْخَاءُ وَالدَّالُ وَالشِّينُ أَصْلٌ وَاحِدٌ، وَهُوَ خَدْشُ الشَّيْءِ لِلشَّيْءِ. يُقَالُ خَدَشْتُ الشَّيْءَ خَدْشًا ; وَجَمْعُ الْخَدْشِ خُدُوشٌ. وَيُقَالُ لِأَطْرَافِ السَّفَا الْخَادِشَةُ ; لِأَنَّهَا تَخْدِشُ. وَيُقَالُ لِكَاهِلِ الْبَعِيرِ مِخْدَشٌ ; لِقِلَّةِ لَحْمِهِ، وَتَخْدِيشِهِ فَمَ مُتَعَرِّقِهِ.