وحَظَبَ البَعيرُ يَحْظِبُ ويَحْظُبُ حَظَابَةً (٢١): امْتَلأَ شَحْماً. ومنه قَوْلُهم (٢٢):
«أُعْلُلْ تَحْظُبْ» أي كُلْ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ حتّى تَسْمَنَ.
والمُحْظَئِبُّ: البَطِيْنُ. وقيل: السَّرِيْعُ الغَضَبِ (٢٣). ورَجُلٌ حُظُبٌّ، وامْرَأَةٌ حُظُبَّةٌ مِثْلُه. وهو أيضاً: الضَّيِّقُ القَليلُ الخَيْر (٢٤).
ويقولونَ: «شُدَّ حِظَبّى مِزْهَرِك» مَثَلٌ (٢٥)، وهو الوَتَرُ، وجَمْعُه: حِظَبَّيَاتٌ.
ويُقال: للحِزَام والقَوْسِ قد احْظَأبَّتْ: أي اشْتَدَّتْ؛ فهي مُحْظَئبَّةٌ، مَهْمُوْزَةٌ (٢٦) مُشَدَّدَةٌ.
وحَظَبَ على (٢٧) ذلك الأمْرِ ومَرَنَ: بمعنىً واحِدٍ.
ولَقِيْتُه مُحْظَوْظِباً: أي مُنْتَفِخاً (٢٨) من بِطْنَةٍ أو غَضَبٍ.
والْحَظَبَانُ: من المَشْيِ والسُّرْعَةِ.
والْحَظْبُ: ضَرْبٌ من البُقُوْلِ، ولا أحُقُّه.
الحاء والظاء والميم
أهْمَلَه الخَليلُ (٢٩).
(٢١) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، وفي التكملة بكسر الحاء.
(٢٢) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:٣٩٤ والتهذيب والصحاح ومجمع الأمثال: ١/ ٤٨١ واللسان والتاج.
(٢٣) في ك: العضب.
(٢٤) في الأصل: الخبر، وفي ك: الحبر، والصواب ما أثبتناه.
(٢٥) ورد المثل في مجمع الأمثال:١/ ٣٨٤ والتاج بنص (أشدد الخ) وفي اللسان بنص (أشدد يا حُظُبّى الخ).
(٢٦) في الأصلين: مهموز.
(٢٧) كلمة (على) لم ترد في ك.
(٢٨) في ك: منتحفاً.
(٢٩) واستدرك عليه في التهذيب والتكملة والقاموس.