الخارْزَنْجِيُّ: الذَّلاحُ (٢٢): اللَّبَنُ الحَقِيْنُ /٧٨ أ الآخِذُ الطَّعْمِ من كَثْرَةِ مائه، وقد ذَلَّحْتُ القَوْمَ وذَلَّحْتُ لهم. وذُكِرَ في الرّاءِ (٢٣).
الحاء والذال والنون
حنذ:
الحَنِيْذُ والحَنْذُ: اسْمَانِ لِلَّحْمِ (٢٤) المَشْوِي بالحِجارَةِ المُحْمَاةِ، حَنَذْتُهُ؛ وأنا أحْنِذُهُ حَنْذاً. وعِجْلٌ حَنِيْذٌ ومَحْنُوْذٌ: مَشْوِيٌّ.
والمُحَنْذِي: الذي يُنَدِّدُ بِصَاحِبِه ويَشْتِمُه، حَنْذى به وخَنْذى-بالحاء والخاء-.
وحَنَذْتُ (٢٥) الفَرَسَ أحْنِذُه: إِذا أجْرَيْتَه لِيَعْرَقَ، والاسْمُ: الحِنَاذُ (٢٦).
واسْتَحْنَذْتُ في الشَّمْسِ اسْتِحْنَاذاً: اضْطَجَعْتُ فيها لاعْرَقَ.
ويُقال: إِذا سَقَيْتَ الرَّجُلَ فأحْنِذْ (٢٧): أي أقْلِلْ من المِزَاجِ.
والحَنِيْذُ: غِسْلٌ مُطَيَّبٌ.
وحَنَذٌ (٢٨): مَوْضِعٌ قَرِيبٌ من المَدينة.
حذن:
مُهْمَلٌ عنده (٢٩).
(٢٢) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، وهو الملائم لضبط الذراح والضياح، وقد نص في القاموس على ضم الذال وتشديد اللام.
(٢٣) كما مرَّ في تركيب ذرح.
(٢٤) في ك: اللحم.
(٢٥) ضبط الفعل في الأصلين بكسر النون، وقد أثبتنا ما أجمعت عليه المعجمات.
(٢٦) في ك: الجناذ.
(٢٧) ورد الفعل بهمزة قطعٍ في الأصل، وبهمزة وصلٍ في ك، وأشير إِليهما في اللسان.
(٢٨) وردت الكلمة بضم الذال-بلا تنوين-في القاموس.
(٢٩) واستدرك عليه في التهذيب والصحاح والمحكم واللسان والقاموس.