الخارْزَنْجِيُّ: بَذَحْتُ لِسانَ الفَصِيْلِ بَذْحاً: وهو التَّفْلِيْكُ والإِجْراز (٣٥).
وبَذَحْتُ الجِلْدَ عن العِرْقِ: قَشَرْتَه عنه.
والبَذْحُ: الشَّقُّ، وجَمْعُه: بُذُوْحٌ، كالذَّبْحِ (٣٦). وبَذَحْتُ الرَّجُلَ: قَطَعْتَ منه شَيْئاً.
وقالوا: لو سَألْتُهم عن هذا ما بَذَحُوا (٣٧) فيه بِشَيْءٍ: أي لم يُغْنُوا فيه شَيْئاً.
والبَذَحُ والمَذَحُ: سَحْجُ الفَخِذَيْنِ.
حبذ:
حَبَّذا: مَعْناهُ أحْبِبْ بهذا، وقيل: مَعْناهُ حَبُبَ ذا.
الحاء والذال والميم
حذم:
الحَذْمُ: القَطْعُ الوَحِيُّ، حَذَمَ (٣٨) يَحْذِمُ حَذْماً. وسَيْفٌ حَذِيْمٌ (٣٩): قاطِعٌ.
وحَذَامِ: اسْمٌ من أسْماءِ النِّسَاءِ.
والحُذَمُ: القَصِيْرُ من الرِّجالِ القَرِيْبُ الخَطْوِ، وكذلك الحَذّامُ (٤٠) والحُذَمَةُ، ويُقال للأرْنَبِ: حُذَمَةٌ لُذَمَةٌ (٤١).
(٣٥) كذا في الأصلين، وفي التهذيب واللسان: الاحزاز، وفي المقاييس: الاجرار.
(٣٦) في الأصل: كالدبح، وما أثبتناه من ك واللسان والتاج.
(٣٧) في ك: ما ندحوا.
(٣٨) ضبط الفعل الماضي في الأصلين بضم الذال، كما ضبط الفعل المضارع في الأصل بضم الذال وكسرها إِشارة إِلى جوازهما، وقد أثبتنا ما ورد في المعجمات.
(٣٩) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين وفي مطبوع الصحاح والمحكم، ولكنها بكسر فسكون ففتح في مطبوع التهذيب واللسان والقاموس.
(٤٠) في الأصلين: الحدام، والصواب ما أثبتناه.
(٤١) كلمة (لذمة) لم ترد في ك.