ونَحَرَ النَّوْءُ الهِلالَ: اسْتَقبَلَه.
وانْتَحَرَتِ السَّحَابَةُ: سالَ مَطَرُها، قال:
صَبَاً نَحَرَتْ … لَبّاتِها فهيَ وُقَّفُ
وتَنَاحَرُوا على الطَّرِيق: نَحَرَ بَعْضُهم بعضاً، وعن الطَّريقِ: عَدَلُوا عنه.
ولَقِيْتُه صَحْرَةً نَحْرَةً: أي عِيَاناً ومُوَاجَهَةً، يُنَوَّنُ (٢١) كلُّه.
والنِّحْرِيْرُ: الحاذِقُ العالِمُ.
والنَّاحِرَتانِ في الدَّفِّ: ثَلاثٌ من كلِّ جانِبٍ، يَعْنِي الضُّلُوْعَ.
الحاء والفاء والراء
حرف:
الحَرْفُ: من حُروفِ الهِجَاءِ.
والتَّحْرِيْفُ في القُرْآنِ وفي الكَلامِ: تَغْيِيْرُ الكلمةِ عن مَعْناها.
وإذا مالَ إنسانٌ عن الشَّيْءِ قيل: تَحَرَّفَ وانْحَرَفَ واحْرَوْرَفَ.
والانْسانُ على حَرْفٍ من أمْرِه: أي على انْحِرَافٍ.
وحَرْفُ السَّفِيْنَةِ: جانِبُها.
والمُحَارَفُ: المَحْرُوْمُ (٢٢). والحُرْفُ: الحِرْمانُ.
والحَرْفُ: النّاقَةُ الصُّلْبَةُ؛ تُشَبَّهُ بحَرْفِ الجَبَلِ. وقيل: هي المَهْزُولَةُ، من قَوْلِهم: أحْرَفْتُ النّاقَةَ إحْرَافاً: هَزَلْتُها. ويُقال: حَرْفٌ وَحَرْفَةٌ كقَعْبٍ وقَعْبَةٍ (٢٣).
والحُرْفُ: حَبُّ الرَّشَادِ، والحَبَّةُ: حُرْفَةٌ.
والمُحَارَفَةُ: المُقايَسَةُ (٢٤) بالمِحْرَافِ وهو المِيْلُ الذي تُسْبَرُ به
(٢١) في الأصلين: ونون، وما أثبتناه من التكملة.
(٢٢) في ك: والمحارف المعروف المحروم.
(٢٣) كذا في الأصلين، ولعلها تصحيف صَعْب وصَعْبة.
(٢٤) في ك: المقابسة.