ويُقال للفَرَسِ: ارْحَبِي (٤٠): إذا زَجَرْتَها، أي أوْسِعي وتَنَحَّيْ، وللذَّكَرِ: ارْحَبْ.
برح:
بَرِحَ (٤١) الرَّجُلُ بَرَاحاً: إذا رامَ من مَوْضِعِه. وأبْرَحْتُه أنا. وما بَرِحْتُ أفْعَلُ كذا: أي ما زَلْتُ. ويقولُون: لم يَتَبَرَّحْ: أي لم يَبْرَحْ.
وقَوْلُهم (٤٢): «بَرِحَ الخَفَاءُ» أي ظَهَرَ وانْكَشَفَ.
والبَرَاحُ: البَيَانُ، جاء بالكُفْرِ بَرَاحاً.
والأرْضُ البَرَاحُ: التي لا بِناءَ فيها.
ويُقال (٤٣) للمَحْمُوْمِ الشَّدِيْدِ الحُمّى: أصَابَتْه البُرَحَاءُ.
والتَّبَارِيْحُ: كُلَفُ المَعِيْشَةِ في مَشَقَّةٍ.
وبَرَّحَ بنا فلانٌ تَبْرِيْحاً فهو مُبَرِّحٌ: إذا آذاك بالإِلْحاح.
وأبْرَحَ به إبْرَاحاً: أي فَدَحَه وكَرَثَه، وبَرَح به-مُخَفَّفٌ-.
وضَرَبْتُه ضَرْباً مُبَرِّحاً -بالكَسْرِ لا غَيْر-.
وهذا الأمْرُ أَبْرَحُ من ذاك: أي أشَقُّ.
وبَرَحَ (٤٤) فلانٌ عَلَيَّ يَبْرَحُ: أي غَضِبَ.
والبَرَاحُ: الرَّأْيُ المُنْكَرُ.
والبُرُوْحُ: مَصْدَرُ البارِحِ، وهو خِلافُ السّانِحِ من الظِّبَاءِ والطَّيْرِ (٤٥).
(٤٠) هكذا ضبط الفعل في الأصلين ومطبوع الأساس، وفي مطبوع المحكم بضم الحاء، وفي مطبوع المقاييس والصحاح واللسان والقاموس بهمزة قطعٍ وكسر الحاء.
(٤١) هذا هو الضبط الصحيح للفعل. ووهم في بعض المعجمات المطبوعة ففتح الراء.
(٤٢) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد بهذا النص في المعجمات قاطبة وأمثال أبي عبيد:٦٠ ومجمع الأمثال:١/ ١٠٠.
(٤٣) في ك: وتقول.
(٤٤) هكذا ضبط الفعل في الأصلين ومطبوع التكملة ونص عليه في القاموس.
(٤٥) من قوله (والبراح الرأي) إلى (والطير) هنا لم يرد في ك.