والْحِبْرُ والسِّبْرُ-يُفْتَحُ ويُكْسَرُ-: الجَمالُ والبَهاءُ، يُقال: جاءتِ الإِبِلُ حَسَنَةَ الْأَحْبَارِ.
وفي جِلْدِهِ حَبَرٌ -بفَتْحَتَيْنِ-: أي أَثَرٌ من الضَّرْبِ.
والْحِبْرُ: الذي يُكْتَبُ به، وكذلك الحِبَارُ -بكَسْرِ الخاء-.
والحِبْرُ والحَبْرُ: العالِمُ، والجَميعُ: الْأَحْبَارُ.
والحَبْرُ: صُفْرَةٌ تَعْلُو الأسْنانَ، وكذلك الحِبِرُ -على وَزْن إِبِلٍ-.
والحِبَرَةُ (٥٩): ضَرْبٌ من البُرُوْدِ باليَمَنِ.
وحَبِرَ (٦٠) الجُرْحُ: بَقِيَتْ له آثارٌ.
وحَبَّرْتُ الشِّعْرَ والكَلامَ.
و {فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ} (٦١). ورَجُلٌ يَحْبُوْرٌ (٦٢): مُنَعَّمٌ.
والحَبِيْرُ: الجَدِيْدُ، وجَمْعُه: حَبَائِرُ.
والحَبِيْرُ من السَّحَابِ: ما ترى فيه كالتَّنْمِيْرِ (٦٣) من كَثْرَةِ الماءِ. وهو أيضاً:
اللُّغَامُ على رَأْسِ البَعيرِ.
ويُقال: ما أغْنَى عنه حَبَرْبَراً: أي شَيْئاً.
وما على رَأْسِه حَبَرْبَرَةٌ: أي شَعرةٌ. وقيل: الحَبَرْبَرُ: الجَمَلُ (٦٤).
(٥٩) وأشار في الأصل إِلى جواز فتح الحاء أيضاً.
(٦٠) في ك: وخبر.
(٦١) سورة الروم ١٥/.
(٦٢) في الأصلين: محبور، وما أثبتناه من الصحاح واللسان والتاج.
(٦٣) في ك: كالتنميز، وفي اللسان: كالتثمير، وكلاهما تصحيف.
(٦٤) في الأصلين: الحمل (مع ضبطها بفتح الحاء وسكون الميم)، وما أثبتناه من التهذيب والتكملة واللسان والقاموس، وفيها جميعاً: الجمل الصغير.