والحُرْمُ: الحِرْمانُ، يُقال: حَرَمَهُ حُرْماً وحَرْماً (٨٥) وحُرْمَةً (٨٦) وحَرِيْمَةً.
وحَرِمَ الرَّجُلُ: إِذا لَجَّ في شَيْءٍ ومَحِكَ.
والحَرْمى من الشّاءِ والبَقَرِ: هي المُسْتَحْرِمَةُ إِذا أرادَتِ السِّفادَ، وهُنَّ حَرَامى مُسْتَحْرِمَاتٌ.
والقَطِيْعُ المُحَرَّمُ: الذي لم يُمَرَّنْ.
والحَيْرَمَةُ: البَقَرَةُ، والجَميعُ: الحَيْرَمُ.
وقال أبو زَيْدٍ: أَحْرَمْتُ الرَّجُلَ إِحْرَاماً: إِذا قَمَرْتَه، وحَرِمَ هو يَحْرَمُ حَرَماً.
وإِنَّه لَحَرِمُ الجَمالِ وحارِمُ الجَمالِ: أي ليس بالجَمِيْلِ.
وما هو بحارِمِ عَقْلٍ: أي له عَقْلٌ.
والحُرْمُ: القَرْءُ إِذا حاضَتِ المَرْأةُ وحَرُمَ عليها الصَّلاةُ.
رحم:
{الرَّحْمنُ} و {الرَّحِيمُ}: اسْمَانِ مُشْتَقّانِ من الرَّحْمَةِ. والمَرْحَمَةُ: الرَّحْمَةُ، رَحِمْتُهُ رَحْمَةً ومَرْحَمَةً، وتَرَحَّمْتُ عليه. والرَّحَمَةُ -بفَتْحَتَيْنِ-مِثْلُه.
وما أَقْرَبَ رُحْمَ فلانٍ: إِذا كَانَ ذا بِرٍّ ورَحْمَةٍ.
والرَّحِمُ: بَيْتُ مَبِيْتِ (٨٧) الوَلَدِ ووِعاؤه في البَطْنِ.
وناقَةٌ رَحُوْمٌ: أصَابَها داءٌ في رَحِمِهَا فلا تَقْبَلُ اللَّقَاحَ، يُقال: رَحُمَتْ.
والرَّحِمُ: القَرابَةُ، والْأَرْحَامُ: جَمْعٌ.
والرَّحْمَةُ (٨٨): السَّلى في بَطْنِ النَّتُوْج.
(٨٥) كذا في الأصلين، وفي المعجمات: حِرْم (بكسر فسكون) وحَرِم (بفتحٍ فكسر).
(٨٦) هذا هو ضبط الأصلين، وفي المعجمات: حِرْمة (بكسر فسكون) وحَرِمَة (بفتحٍ فكسر).
(٨٧) كذا في الأصلين، وفي التهذيب والمحكم والأساس واللسان والقاموس: بيت منبت.
(٨٨) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، وهي في التكملة بالتحريك.