وحِمَارُ قَبّانَ: دُوَيْبَّةٌ صَغِيرةٌ لازِقَةٌ بالأرْضِ.
والحِمَارانِ: حَجَرانِ يُجَفَّفُ عليهما الأقِطُ.
والحُمَّرَةُ (١٠٠): ضَرْبٌ من الطَّيْرِ، وكذلك الحُمَرَةُ على وَزْنِ الزُّهَرَةِ.
وحَمَارَّةُ القَيْظِ: شِدَّتُه، وحِمِرُّهُ: مِثْلُه.
وحُمَّرُ (١٠١) الغَيْثِ: مُعْظَمُه وأشَدُّه.
والْحَمَائِرُ: حِجَارَةٌ تُنْصَبُ حَوْلَ القُتْرَةِ، واحِدَتُها: حَمِيْرَةٌ (١٠٢).
وحَمَرْتُ الأدِيْمَ حَمْراً: قَشَرْتُ عنه الشَّعَرَ والتِّحْلِئَ. وحَمَرَ شاتَه:
نَتَفَها (١٠٣)، فهو مَحْمُوْرٌ.
والحِمِرُّ -بِلُغَةِ أهْلِ الحِجازِ-الغَيْمُ (١٠٤) الذي يَحْمُرُ (١٠٥) وَجْهَ الأرْضِ: أي يَقْشِرُه. وسَيْلٌ حِمِرٌّ: شَدِيْدٌ.
ويُقال لِهِبْرِيَةِ الرَّأْسِ: الحَمَارَّةُ.
وتَحَمْيَرَ الرَّجُلُ: ساءَ خُلُقُه. وكذلك إِذا تَكَلَّمَ بالحِمْيَرِيَّةِ، وحَمَّرَ: كذلك، ومنه (١٠٦): «مَنْ دَخَلَ ظَفَارِ حَمَّرَ».
(١٠٠) ضبطت الكلمة في الأصلين بضم الحاء والميم وتشديد الراء المفتوحة، وقد أثبتنا ما ورد في المعجمات وما نصَّ عليه في اللسان والقاموس.
(١٠١) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، وهي بكسر الحاء والميم وتشديد الراء في اللسان والقاموس.
(١٠٢) كذا في الأصلين، وفي المعجمات: حمارة.
(١٠٣) كذا في الأصلين، وفي الصحاح والمحكم واللسان والتاج: نتقها، أي سلخها.
(١٠٤) وفي المعجمات: الغيث.
(١٠٥) في ك: تحمر.
(١٠٦) وهو مَثَلٌ ورد على لسان بعض ملوك ظفار كما في التهذيب والصحاح والمحكم ومجمع الأمثال:٢/ ٢٦٢ واللسان والقاموس.