والحُمْرَةُ: شَجَرَةٌ هي أحَبُّ شَيْءٍ إِلى الحَمِيرِ.
ورُطَبٌ ذو حُمْرَةٍ: شَديدُ الحَلاوَةِ.
وأثَرٌ أحْمَرُ: أي حَدِيْثُ العَهْدِ طَرِيٌّ.
والأحْمَرُ: صِنْفٌ من أصْنافِ التَّمْرِ.
والوَطْأةُ الحَمْرَاءُ: الجَدِيدةُ، والسَّوْداءُ: الدّارِسَةُ
واليَحْمُوْرُ: ضَرْبٌ من الطَّيْرِ.
ويقولون: حَمَّرْنا للذِّئْبِ فَنَحْنُ مُحَمِّرُوْنَ: وهو حِيْلَةٌ لهم في قَتْلِه.
والمُحَمَّرَاتُ من الغَنَمِ: البَهْمُ الصِّغَارُ؛ سُمِّيَتْ بذلك لأنَّها تَرْعى قُرْبَ الحَيِّ شِبْهَ الحُمُرِ لا تَبْعُدُ.
والمِحْمَرُ: البَطِيءُ، وجَمْعُه: مَحَامِرُ، قال الحُطَيْئةُ:
وتَبَرَّرَ النُّجُبُ الجِيَادُ … وبَلَّدَ الكُذُبُ المَحَامِرْ (١٠٧)
وفَرَسٌ مِحْمَرٌ: هَجِيْنٌ. ومن السَّمَكِ: صَغِيرٌ، ولا أحُقُّه.
ورَجُلٌ حُمْرَانٌ (١٠٨): لا سِلاحَ عليه، ورَجُلٌ أحْمَرُ.
وجاءَ فلانٌ بِغَنَمِه حُمْرَ الكُلَى: أي مَهَازِيْلَ (١٠٩).
محر
ذَكَرَ الخَليلُ المَحَارَةَ: الصَّدَفَة (١١٠). والمَحَار: الرُّجُوْع. في هذا الباب.
(١٠٧) ديوان الحطيئة:٢٦، ونص البيت فيه:
وتبرَّز النجب الجياد وقامت الكذب المحامرْ.
(١٠٨) كذا في الأصلين، وذكر في التكملة والقاموس أن: حمران جمع أحمر.
(١٠٩) في ك: محازيل.
(١١٠) في ك: الصدقة.