الحاء والفاء واللام
حلف:
الحَلِفُ والحَلْفُ (١٠): القَسَمُ. ويقولونَ: مَحْلُوْفَهُ (١١) باللهِ ما قال-نَصْبٌ-.
ورَجُلٌ حَلاّفٌ حَلاّفَةٌ: كَثيرُ الحَلِفِ.
وغُلامٌ مُحْلِفٌ: يُتَمارى في إِدْراكِهِ فَيَحْلِفُ عليه.
ويقولون: حَضَارِ والوَزْنُ مُحْلِفَانِ: لكَوْكَبَيْنِ يَطْلُعَانِ قَبْلَ سُهَيْلٍ فَيُظَنُّ أحَدُهما أنَّه سُهَيْلٌ. وكُلُّ شَيْءٍ مُخْتَلَفٍ فيه: مُحْلِفٌ.
والأُحْلُوْفَةُ: اليَمِيْنُ التي يُحْلَفُ بها.
والحَلْفَاءُ: شَجَرٌ حَمْلُه قَصَبُ النُّشّابِ، واحِدَتُه: حَلْفَاءةٌ وحَلَفَةٌ؛ كقَصْباءَ وقَصَبَةٍ. وقد أحْلَفَ الحَلْفَاء. والحِلافُ: جَمْعُ الحَلْفَاءِ. ووادٍ حَلافيٌّ (١٢): يُنْبِتُ الحَلْفاءَ.
وقال أبو عمرو: الحَلِيْفُ من النِّصَالِ: العَرِيْضُ الشَّفْرَةِ.
والحَلِيْفُ: الحَدِيْدُ (١٣) اللِّسَانِ.
لحف:
اللَّحْفُ: تَغْطِيَتُكَ الشَّيْءَ بالِّحَافِ، لَحَفْتُ فلاناً: وهو جَعْلُكَ له لِحَافاً.
وتَلَحَّفْتُه، والْتَحَفْتُه. والمِلْحَفَةُ: المُلاءَةُ.
والإِلْحَافُ: الإِلْحَاحُ في المَسْألةِ.
(١٠) ضبطت الحاء في الأصلين بالضم، وقد ضبطناها بما ورد في المعجمات.
(١١) كذا في الأصلين، وله وجه من الصحة، وربما كان المقصود: محلوفةً.
(١٢) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، ولكنها في التكملة والقاموس بضم الحاء.
(١٣) في ك ومطبوع المحكم: الجديد، وهو تصحيف.