وفَلَحْتُ للقَوْمِ وبالقَوْمِ أفْلَحُ فَلاحَةً (٢١): وهو أنْ تُزَيِّنَ البَيْعَ والشِّرى للبائعِ والمُشْتَري.
وفَلَّحْتُ تَفْلِيحاً: مَكَرْتُ بهم.
لفح:
لَفَحَتْه النّارُ: أصابَتْ وَجْهَه، والسَّمُوْمُ تَلْفَحُ.
واللُّفّاحُ (٢٢) مَعْروفٌ؛ وهو شَيْءٌ أصْفَرُ طَيِّبُ الرّائحَةِ.
فحل:
الفَحْلُ، والجَميعُ: الفُحُوْلُ والفُحُوْلَةُ والفِحَالُ. والفِحْلَةُ (٢٣): افْتِحَالُ الانْسَانِ فَحْلاً. وفَحْلٌ فَحِيْلٌ: كَرِيمُ المُنْتَجَبِ.
وفُحّالَةُ النَّخْلِ: الذي يُلْقَحُ بها حَوامِلُ (٢٤) النَّخْلِ، والجَميعُ: فُحّالٌ وفَحَاحِيْلُ.
والمُتَفَحِّلُ (٢٥) من الشَّجَرِ: الذي لا يَحْمِلُ ولا يُثْمِرُ كالفَحْلِ.
وفَحَلْتُ الإِبِلَ فَحْلاً-بغَيْرِ ألِفٍ-: جَعَلْتَ لها فَحْلاً لِيَضْرِبَ في إِبِلِكَ.
ويُقال للحَصِيْرِ: الفَحْلُ؛ لأنَّه يُعْمَلُ من سَعَفِ الفَحْلِ من النَّخْلِ.
و ١٧ - في حَديثِ عُمَرَ (٢٦) -رضي اللهُ عنه - «أنَّه لمّا قَدِمَ الشّامَ تَفَحَّلَ له أُمَرَاءُ
(٢١) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين ومطبوع المحكم واللسان، وبكسر الفاء في التهذيب والتكملة.
(٢٢) هذا هو الضبط الصحيح للكلمة كما في المعجمات ونصِّ القاموس.
(٢٣) ضبطت الكلمة في الأصلين بكسرٍ ففتحٍ، وقد أثبتنا ما ورد في المعجمات ونصَّ عليه في الصحاح والتاج.
(٢٤) وفي التهذيب واللسان: حوائل.
(٢٥) في ك: والمتحفل.
(٢٦) ورد في الأساس والفائق:٣/ ٩١ والتكملة واللسان والتاج.