والحِلَبْلابُ (٥٣) /٨١ ب: نَبْتٌ.
والحُلَبُ (٥٤): حَبٌّ، الواحِدَةُ: حُلْبَةٌ.
والحَلْبَةُ: خَيْلٌ تُجْمَعُ للسِّبَاقِ، والجَميعُ: الحَلائبُ.
والحُلْبُوْبُ: ضَرْبٌ من النَّبَاتِ.
وإِذا جاءَ القَوْمُ من كلِّ وَجْهٍ: فقد أحْلَبُوا.
وتَحَلَّبَ فُوْ فلانٍ؛ والثَّدْي (٥٥) إِذا سالَ.
والحُلْبُوْبُ: اللَّوْنُ الأسْوَدُ.
ومالٌ حُلْبُوْبٌ: كَثيرٌ.
والحَلْبُ (٥٦): الجُلُوْسُ على الرُّكْبَةِ، يُقال: احْلُبْ فَكُلْ.
وحَلَبُ: كُوْرَةٌ من الشّامِ (٥٧).
ورَجُلٌ حُلَّبٌ قُلَّبٌ (٥٨): أي كَيِّسٌ مُتَصَرِّفٌ في الأمور.
وإِذا نُتِجَت الإِبِلُ اناثاً قيل: أحْلَبَ، وإِذا نُتِجَتْ ذُكُوراً قيل: أجْلَبَ.
ويَقُولون (٥٩): «أحْلَبْتَ أمْ أجْلَبْتَ».
والْحَالِبُ: من أسْمَاء الكَيّاتِ، وهو كَيَّةٌ تُوْضَعُ على مَتْنِ الْحَالِبِ عن شِمالِ السُّرَّةِ.
(٥٣) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين مع الإِشارة إِلى جواز فتح الحاء أيضاً، وهي في المعجمات بكسر الحاء واللام.
(٥٤) هذا هو ضبط الأصلين للكلمة، ومثله في اللسان، ولكنها في مطبوع التهذيب بضم الحاء واللام.
(٥٥) كذا في الأصلين، وفي التهذيب والمحكم واللسان والتاج: الندى، وفي الأساس (ضمن بيتٍ من الشعر): ثَرى.
(٥٦) في ك: والجلب.
(٥٧) في ك: من كورة الشام.
(٥٨) كذا في الأصلين، والمذكور في المعجمات: حُوَّل قلَّب.
(٥٩) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في المحكم ومجمع الأمثال:١/ ٢٠٩ واللسان والقاموس.