لحب:
اللَّحْبُ: قَطْعُكَ اللَّحْمَ طُوْلاً.
ولَحُبَ (٦٠) مَتْنُ الفَرَسِ: إِذا امَّلَسَ في حَدُوْرٍ (٦١).
وناقَةٌ لَحِيْبٌ: ذَهَبَ لَحْمُها من ظَهْرِها لِغَزَارَتِها.
وطَرِيْقٌ لاحِبٌ قد لَحَبَ لُحُوْباً: واضِحٌ.
ولَحَبَ الرَّجُلُ المَرْأةَ لَحْباً: أي نَكَحَها.
بلح:
البَلَحُ: الخَلالُ ما دامَ أخْضَرَ. وكذلك ثَمَرَةُ السَّلَمِ ما لم تَنْفَتِقْ.
والبُلَحُ (٦٢): طائرٌ، والجَميعُ: البِلْحَانُ. وكذلك الرَّخَمُ الذَّكَرُ. وقيل: هو النَّسْرُ العَظيمُ.
والبُلُوْحُ: تَبَلُّدُ الحامِلِ من الحِمْلِ لِثِقَلِه، وبَعيرٌ بَالِحٌ، قال الأعشى:
إِذا أكَبَّ البَرَمُ البالِحُ …
(٦٣) وبَلَحَ الماءُ بُلُوْحاً: نَضَبَ وقَلَّ.
وبَلَحَ الفَرَسُ: انْقَطَعَ جَرْيُه، والرَّجُلُ: إِذا سُئلَ فلم يُعْطِ؛ وإِذا انْقَطَعَ في يَدِ خَصْمِه.
والبَلَحْلَحُ: القَصْعَةُ التي لا قَعْرَ لها، ولا أحُقُّه.
(٦٠) هكذا ضُبط الفعل في الأصلين، وفي المحكم واللسان والقاموس بفتح الحاء.
(٦١) في ك: جدور.
(٦٢) هذا هو الضبط الصحيح للكلمة كما نصَّ عليه في التكملة والقاموس.
(٦٣) لم أجده في ديوان الأعشى ميمون، والأعشى همدان عبد الرحمن قصيدة على هذه الرويِّ والقافية ربما كان منها وإِن لم يرد فيما جاء منها في ديوان الأعشى والأعشيين:٣١٨ - ٣١٩.