اسْتَلْحَمْتُ (٨٩).
وألْحَمَ الزَّرْعُ إلْحاماً: جَرى الماءُ في حَبِّه. وإِذا خُلِقَ القَمْحُ في السُّنْبُلِ سُمِّيَ: مُلْحَماً (٩٠).
والمُتَلاحِمَةُ من النِّسَاءِ: الضَّيِّقَةُ المَلاقي.
حلم:
الحُلْمُ: الرُّؤْيا، وهو الاحْتِلامُ، ويُجْمَعُ على الأحْلام، والفاعِلُ: حالِمٌ ومُحْتَلِمٌ.
وأحْلامُ نائمٍ: ثِيَابٌ غِلاظٌ مُخَطَّطةٌ.
والحِلْمُ: الأناةُ، والجَميعُ: الأحْلامُ، والحَلِيْمُ والحُلَمَاءُ. وأحْلَمَتِ المَرْأةُ:
وَلَدَتِ الحُلَمَاءَ.
والأحْلامُ: الأجْسامُ.
والحَلَمَةُ -والجَميعُ الحَلَمُ -: القُرَادُ الكَبيرُ. وبَعيرٌ حَلِمٌ: كَثيرُ الحَلَمِ.
وأدِيْمٌ حَلِمٌ. وعَنَاقٌ تَحْلِمَةٌ -وجَمْعُه تَحَالِمُ -: كَثُرَ عليها الحَلَمُ. وفي المَثَلِ: «أبْطَأُ من حَلَمَةٍ» و «أقْطَفُ من حَلَمَةٍ (٩١)» و:
كدابِغَةٍ وقد حَلِمَ … الأدِيْمُ
(٩٢) والحَلَمَةُ: شَجَرُ السَّعْدانِ. ورأْسُ الثَّدْي.
ومُحَلِّمٌ: نهرٌ باليَمَامَةِ.
(٨٩) في ك: استحملت.
(٩٠) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، وفي مطبوع المقاييس بكسر الحاء.
(٩١) هذا المثل في مجمع الأمثال:٢/ ٧٤.
(٩٢) وصدره: فإِنك والكتاب إِلى عليّ، وقد نُسِب لعقبة في التهذيب، وللوليد بن عقبة في مجمع الأمثال:٢/ ٩٦ واللسان والتاج، وبلا عزو في المقاييس والمحكم.