والنُّبُوْحُ: جَماعَةُ النَّابحِ من الكِلابِ. والتَّيْسُ (١٣) يَنْبَحُ عند السِّفَادِ. وكذلك الحَيَّة والظَّبْيُ والشّاعِرُ.
والنَّبّاحُ: مَنَاقِفُ صِغَارٌ بِيْضٌ يُجْعَلُ في القَلائِدِ والوُشُحِ، الواحِدَةُ:
نَبّاحَةٌ.
والنُّبُوْحُ: كَثْرَةُ العَدَدِ. وأصْوَاتُ جَمَاعَةِ الحَيِّ؛ في قَوْلِه (١٤):
إنَّ العَرَارَةَ والنُّبُوْحَ … لِدَارِمٍ (١٥)
بحن:
مُهْمَلٌ عنده (١٦).
الخارْزَنْجِيُّ: غَرْبٌ بَحْوَنٌ -على مِثالِ جَدْوَلٍ-: إذا كانَ عَظِيماً كَثيرَ الأخْذِ، وكذلك ناقَةٌ بَحْوَنَةٌ، ونَخْلَةٌ (١٧) مِثْلُه.
وَضَرْبٌ من النَّخْلِ (١٨) يُقال له: بَناتُ بُحَيْنَةَ (١٩)، ومنه اشْتِقَاقُ اسْمِ بُحَيْنَةَ.
ورَجُلٌ بَحْوَنَةٌ -وقَوْمٌ بَحَاوِنَةٌ -: أي يُقارِبُ في مَشْيِه ويُسْرِعُ.
ويُقال للقَصِيرِ: بَحَوْنَةٌ (٢٠).
(١٣) من قوله (ينبح نبحاً) إلى (والتيس) هنا سقط من ك.
(١٤) أي قول الأخطل.
(١٥) ديوان الأخطل:٥١، وعجزه فيه: والمستخف أخوهم الأثقالا.
(١٦) واستُدرك عليه في التهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم واللسان والقاموس.
(١٧) في ك: ونحلة.
(١٨) في الأصل: وضرب وقوم من النخل، ولم ترد كلمة (وقوم) في ك، ويظهر أنها من زيادات النسخ.
(١٩) هكذا في الأصلين، وفي المعجمات: بنات بحنة.
(٢٠) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين.