وما أَشْرَفَ من الأرْضِ: الحَقْوُ، وجَمْعُه: حِقَاءٌ.
قحو:
القَحْوُ: تَأْسِيْسُ الأُقْحُوَانِ للنَّبَاتِ المَعْروفِ. ودَواءٌ مَقْحُوٌّ ومُقْحَىً (٥): فيه الأُقْحُوَانُ. ويُقال له: القُحْوَانُ أيضاً.
والأُقْحُوَانَةُ: مَوْضِعٌ بالبادِيَةِ.
والقَحْوُ: الاسْتِئْصالُ؛ كالجَحْو.
وقَحَوْتُ الثَّلْجَ والطِّيْنَ أقْحَاهُ قَحْواً: إذا جَرَفْتَه. وتُسَمّى المِجْرَفَةُ:
المِقْحَاة.
حوق:
الحُوْقُ والحَوْقُ: ما اسْتَدَارَ بالكَمَرَةِ، فَيْشَلَةٌ حَوْقَاءُ، ويُقال: الحُوَقُ (٦) أيضاً؛ وهي قَلِيل للجُرْحِ إذا انْتَبَر: تَحَوَّقَ.
وحُقْتُ البَيْتَ حَوْقاً: كَنَسْتَه. والحُوَاقَةُ: الكُنَاسَةُ. وكذلك المِحْوَقَةُ.
واحْتَقْتُ على الشَّيْءِ احْتِياقاً: بمعنى احْتَطْتُ (٧) احْتِياطاً.
والحَوَقُ والاحْتِيَاقُ: مِثْلُ القَحْوِ والجَرْفِ.
وحَوَّقَ (٨) فلانٌ على فلانٍ: عَوَّجَ عليه الكلامَ، وهو مَأْخُوْذٌ من حُوْقِ الذَّكَرِ.
(٥) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، وهي في مطبوع التهذيب والمحكم واللسان بضم الميم وفتح القاف وتشديد الحاء، وفي مطبوع القاموس بفتح الميم وسكون القاف وكسر الحاء.
(٦) ضبطت الكلمة في الأصلين بفتح الحاء وسكون الواو؛ وقد مرَّ ذلك، وما أثبتناه هو المنسوب لابن عباد في التاج.
(٧) في ك: احنطت.
(٨) في ك: وحقق.