وفي المَثَلِ (٢) لمَنْ يكونُ ذا مَهَانَةٍ ثُمَّ يَنْتَقِلُ إِلى العِزِّ: «غَلَبَتْ جِلَّتها حَوَاشِيهَا».
والحَشْوُ من الكَلام: الفَضْلُ الذي لا يُعْتَمَدُ عليه.
ورَجُلٌ حُشَاوَةٌ (٣) وقَوْمٌ كذلك: وهم الأنْذَالُ (٤)؛ والحِشْوَةُ أيضاً. وهو الضَّعِيْفُ أيضاً.
وحَاشِيَتَا الثَّوْبِ: جانِباه.
وحَاشِيَةُ السَّرَابِ: كُلُّ ناحِيَةٍ منه، والجَميعُ: الْحَوَاشِي.
والحَشى: الطَّرَفُ من الأطْرافِ. والنّاحِيَةُ. والذَّرى. وما دُوْنَ الحِجابِ مِمّا في البَطْنِ كالكَبِدِ والطِّحَالِ والكَرِشِ. وهو أيضاً: ظاهِرُ البَطْنِ وهو الخَصْرُ (٥)، والجَميعُ: أَحْشَاء.
وحَشىً رابِيَةٌ: مُنْتَفِخَةٌ من بُهْرٍ ونَحْوِه.
والعَرَبُ تُسَمِّي الأرْنَبَ مُحْشِيَةَ (٦) الكِلابِ، لأنَّها تُتْعِبُها حتّى تَرْبُوَ.
وحَشَأْتُه بالسَّهْمِ: أصَبْتَ حَشَاهُ. والحَشِيُّ: الذي يَشْتَكي حَشَاه.
والحَشْيَانُ: الذي به الرَّبْوُ، امْرَأةٌ حَشْيَانَةٌ وحَشِيَّةٌ (٧)، والجَميعُ: أَحْشَاءٌ.
(٢) ورد المثل في أمثال أبي عبيد:١٢١ ومجمع الأمثال:٢/ ٢.
(٣) هكذا ضبطت الكلمة في الأصل، وبفتح الحاء في ك، ولم أجدها في المعجمات.
(٤) في الأصلين: الأندال (بالدال المهملة) ولعل الصواب ما أثبتناه.
(٥) وفي المحكم واللسان والقاموس: الحضن، وقال في التاج: والصواب الخصر.
(٦) هكذا ضبطت الكلمة في الأصل، وبفتح الميم في ك، وبضم الميم وفتح الحاء وتشديد الشين المكسورة في مطبوع المحكم والأساس واللسان، وبفتح الميم وسكون الحاء وكسر الشين وتشديد الياء في مطبوع الصحاح.
(٧) هذا هو ضبط الأصلين، وفي التهذيب والمحكم واللسان والتاج: حَشِيَةٌ وحَشْيا، وفي القاموس: حَشِيَةٌ وحَشْياء.