والتَّحْوِيْشُ: التَّحْوِيْلُ.
وجاء القَوْمُ حَاشى فلانٍ: في معنى خَلا.
و {حاشَ لِلّهِ}.
وحُوْشُ الفُؤادِ: حَدِيْدُه مُتَوَقِّدُه.
وقال أبو عمرو: التَّحْوِيْشُ: أكْلُ بَعْضِ الكَلَأِ.
والتَّحَوُّشُ: الاسْتِحْيَاءُ.
وجاؤوا بطَعامٍ فَأَحْوَشُوا فيه: أي أكَلُوا منه.
والْحُوَاشَةُ: القَرَابَةُ والرَّحِمُ. وهي أيضاً: الأُمُوْرُ فيها القَطِيْعَةُ والإِثْمُ.
والحِيْشَةُ: الحُرْمَةُ والحِشْمَةُ، وكذلك الانْحِيَاشُ.
وتَحَوَّشْتُ من ذلك الأمْرِ أنْ أفْعَلَه: أي تَحَرَّجْتُ (١٠) منه.
والمُحَاوَشَةُ: الانْحِرَافُ. ومُحَاوَشَةُ البَرْقِ: مُدَاوَرَتُه حَيْثُ ما دارَ انْحَرَفَ عن مَوْقِعِ مَطَرِه.
وحَاوَشْتُ فلاناً على الشَّيْءِ: حَرَّضْتَه عليه.
وحش:
الوَحْشُ: من دَوَابِّ البَرِّ ما لا يَسْتَأْنِسُ، والجَميعُ: الوُحُوْشُ. وحِمَارُ؛ وَحْشٍ.
والوُحْشَانُ: الوُحُوْشُ. والوَحِيْشُ: جَمَاعَةُ الوَحْشِ. وأَرْضٌ مَوْحُوْشَةٌ:
ذاتُ وَحْشٍ.
والوَحْشِيُّ والإِنْسِيُّ: شِقّا كلِّ شَيْءٍ. والوَحْشِيُّ: ما خالَفَه. ووَحْشِيُّ القَوْسِ أيضاً.
(١٠) في ك: تخرجت.