وبِئرٌ شَحْوَاءُ: واسِعَةُ الرَّأْسِ.
وشَحى -مَقْصُوْرٌ-: ماءٌ لبَعْضِ العَرَبِ؛ وهي لا تَجْري.
وتَشَحّى فلانٌ في السَّوْمِ: أبْعَدَ.
شيح:
الشِّيْحُ: نَبَاتٌ. والمَشْيُوْحَاءُ: الأرْضُ التي تُنْبِتُ الشِّيْحَ.
والشَّيْحُ (١٢): ضَرْبٌ من بُرُوْدِ اليَمَن. والمُشَيَّحُ: المُخَطَّطُ من البُرُوْدِ.
والشِّيَاحُ: الحِذَارُ، رَجُلٌ شَائِحٌ: حَذِرٌ، وشِيْحٌ.
وإِنَّه لَمُشِيْحٌ: حازِمٌ، ومُشَائِحُ (١٣).
والتَّشْيِيْحُ: التَّحْذِيْرُ. والتَّبْعِيْدُ.
والشِّيَاحُ: القَحْطُ والمَحْلُ.
وإِذا أرْخى الفَرَسُ ذَنَبَه قيل: قد أشَاحَ بذَنَبِه.
وإِذا نَحّى الرَّجُلُ وَجْهَه عن وَهْجٍ أصَابَه قيل: أَشَاحَ وَجْهَه (١٤).
والمَشْيُوْحاءُ: أنْ يكونَ القَوْمُ في أمْرٍ يَبْتَدِرُونَه، يُقال: هم في مَشْيُوْحَاءَ من أمْرِهم: أي في ضِيْقٍ وشِدَّةٍ، ومَشِحاءَ (١٥) أيضاً، وهو من الشِّيَاحِ والْإِشَاحَةِ.
والشَّيْحَانُ: الغَيُورُ من الرِّجال.
(١٢) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، وهي بكسر الشين في التهذيب والمحكم واللسان والقاموس.
(١٣) ضبطت الكلمة في الأصلين بفتح الميم، ولعل الصواب ما أثبتناه، وفي مطبوع الأساس: مُشايح.
(١٤) كذا في الأصلين، وفي المعجمات: بوجهه.
(١٥) كذا في الأصل ومطبوع التهذيب، وفي ك ومطبوع المحكم: مشيحاء، وفي التكملة واللسان والقاموس: مَشيحى، وأشار إلى جواز مَدّه في التاج.