ليس له حَلاوَةٌ ولا ضَحى …
ولا ضَحَاءٌ -مَمْدُوْدٌ-: أي نُوْرٌ (٥).
وأَضْحى عن كذا وكذا: بَعُدَ عنه.
وضَحَّيْتُ عن الشَّيْء وعَشَّيْتُ عنه: أي رَفَقْتُ به، أنْشَدَ:
لَضَحَّتْ … رُوَيْداً عن مَظالِمِها عَمْرُو (٦)
وفي المَثَلِ (٧): «ضَحِّ رُوَيْداً» أي لا تَعْجَلْ.
والْإِضْحِيَانُ: نَبْتٌ قَريبٌ من الأُقْحُوَانِ.
والضَّحَاءُ للإِبِلِ: بمَنْزِلَةِ الغَرا (٨) للنّاسِ.
وضح:
الْوَضَحُ: بَيَاضُ الصُّبْحِ والبَرَصِ. وغُرَّةُ الفَرَسِ. والتَّحْجِيْلُ في القَوائم. وهو من الألْوانِ: بَيَاضٌ غالِبٌ في ألْوَانِ الشّاءِ، تقول (٩): به تَوْضِيْحٌ شَديدٌ، وقد تَوَضَّحَ.
ورَجُلٌ وَضَّاحٌ: أبْيَضُ حَسَنُ الوَجْهِ.
والكَواكِبُ الوُضَّحُ: هي الخُنَّسُ.
(٥) هكذا ورد النص في الأصلين، ويبدو أن تصحيفاً قد طرأ عليه وربما كان من المؤلف نفسه، وقال في التهذيب واللسان: قال أبو زيد أنشدت بيت شعرٍ ليس فيه حلاوة ولا ضحى أي ليس بضاح وقال أبو مالك: ولا ضحاء. وفي الأساس: أنشدني بيت شعر ليس فيه حلاوة ولا ضحاء أي ليس بواضح المعنى.
(٦) الشطر لزيد الخيل، وقد ورد في ديوانه:٥٨، وصدره فيه: فلو أن نصراً أصلحت ذات بينها، وفيه أيضاً: … عن مطالبها
(٧) ورد المثل في أمثال أبي عبيد:٢٣٣ والتهذيب والصحاح ومجمع الأمثال:١/ ٤٣٢ والأساس واللسان والتاج.
(٨) كذا في الأصل، وفي ك: الغزا. ولعل المقصود الغَرى بمعنى الحُسْن.
(٩) في ك: يقول.