وأَوْضَحْتُ أمْراً فَوَضَحَ، وَوَضَّحْتُه فَتَوَضَّحَ. واسْتَوْضِحْ هذا الأمْرَ: أي ابْحَثْ عنه.
والوَضِيْحَةُ: كُلُّ ما تَوَضَّحَ لك ولاحَ من كلِّ لَوْنٍ.
والضِّحَاتُ والْوَضَائِحُ والْأَوْضَاحُ والْأَوَاضِيْحُ: هي الأشْبَاحُ التي تُرى من المال.
والاسْتِيْضَاحُ: أنْ يَضَعَ الرَّجُلُ يَدَه على عَيْنِه في الشَّمْسِ هل يَرى شَيْئاً.
والمُتَوَضِّحُ: الذي يَسِيْرُ نَهاراً. ومِنْ أيْنَ وَضَحَ هذا الرّاكِبُ وأوْضَحَ.
والْوَاضِحَةُ: الأسْنَانُ تَبْدُو عند الضَّحِكِ.
والمُوْضِحَةُ: الشَّجَّةُ (١٠) التي تَصِلُ إِلى العِظامِ فأوْضَحَتْ (١١) عنها.
والوَضَحُ: حَلْيٌ من فِضَّةٍ.
وتُوْضِحُ: مَوْضِعٌ.
ووَضَحَتِ النّاقَةُ باللَّبَنِ: إِذا أرادَتْ أنْ تُنْتَجَ وكَبُرَ ضَرْعُها، والأتانُ كذلك، وهو إِلْمَاعُها إِذا أقْرَبَتْ.
والْوَضَحَةُ: الأتانُ، والجَميعُ: الْوَضَحَاتُ.
والْوَضَحُ: اللَّبَنُ، من قَوْلِ الهُذَليِّ (١٢):
وقالوا: حَبَّذا الْوَضَحُ … (١٣)
(١٠) في ك: الشحة.
(١١) في ك: وأوضحت.
(١٢) هو المتنخل الهذلي برواية ديوان الهذليين وأبو ذؤيب الهذلي برواية اللسان والتاج.
(١٣) ورد البيت في ديوان الهذليين:٢/ ٣١ وتمامه فيه:
عقوا بسهم فلم يشعر به أحد ثم استفاؤوا وقالوا .. الخ.