ومن أمْثالِهم (١٦) في تَعْظِيم الأمْرِ: «صَمَّتْ حَصَاةٌ بِدَمٍ» أي كَثَرَت الدِّماءُ حتّى لو وَقَعَتْ حَصَاةٌ لم تَقَعْ إِلاّ على دَمٍ (١٧).
ويقولونَ في الرُّقَى: حَصَاةٌ حُصَّ أثَرُه ونَوَاةٌ نَأتْ دارُه.
وحَصَاةُ الرَّجُلِ: رَزَانَتُه وعَقْلُه، وما أَحْصَاهُ.
وكُلُّ قِطْعَةٍ من المِسْكِ: حَصَاةٌ.
والحَصَاةُ: داءٌ يَقَعُ في المَثَانَةِ، حُصِيَ الرَّجُلُ فهو مَحْصِيٌّ، وحَصى أيضاً.
والْإِحْصَاءُ: إِحاطَةُ العِلْمِ باسْتِقْصَاءِ العَدَدِ.
وحَصَاةُ القَسْمِ: المَقْلَةُ.
صيح:
التَّصَيُّحُ: تَشَقُّقُ الخَشَبِ (١٨) وتَصَدُّعُه.
والصِّيَاحُ: صَوْتُ كلِّ شَيْءٍ إِذا اشْتَدَّ، صاحَ صَيْحَةً وصِيَاحاً.
ولَقِيْتُهُ قَبْلَ كلِّ صَيْحٍ ونَفْرٍ.
والصُّيَاحُ: لُغَةٌ في الصِّيَاحِ. وأَصَاحَ بابُه (١٩): إِذا صَاحَ.
والصَّيْحَةُ: العَذابُ. وصَيْحَةُ الغارَةِ: صَيْحَةُ الحَيِّ.
والصّائِحَةُ: صَيْحَةُ المَنَاحَةِ.
وما يَنْتَظِرونَ إِلاّ مِثْلَ صَيْحَةِ الحُبْلى: أي شَرّاً يُعاجِلُهم.
والصَّيْحَانيُّ: ضَرْبٌ من التَّمْرِ أسْوَدُ.
(١٦) ورد المثل في أمثال أبي عبيد:٣٤٦ ومجمع الأمثال:١/ ٤٠٥.
(١٧) فلا يسمع لها صوت فهي صمَّاء.
(١٨) في الأصلين: الحيب، وما أثبتناه من المعجمات.
(١٩) لم ينقط الحرف الأول من هذه الكلمة في الأصل، ويمكن أن تكون (نابه)، وقد أثبتنا ما ورد في ك.