والسِّيَاحَةُ: ذَهَابُ الرَّجُلِ في الأرْضِ للعِبادَةِ، وبذلك سُمِّيَ المَسِيْحُ بنُ مَرْيَمَ.
و ١٦ - في الحَدِيثِ (١٩): «أولئك /٨٥ ب أئمَّةُ اللهِ لَيْسُوا بالْمَسَايِيْحِ (٢٠)».
والمَسِيْحُ: الدَّجّالُ، لأنَّه مَمْسُوْحُ إِحْدَى العَيْنَيْنِ.
والمَسِيْحُ: العَرَقُ.
والسّاحَةُ: فَضَاءٌ بَيْنَ دُوْرِ الحَيِّ، والجَميعُ: السّاحاتُ والسُّوْحُ، وتَصْغِيْرُها: سُوَيْحَةٌ.
والسَّيْحُ: ضَرْبٌ من البُرُوْدِ. وبُرْدٌ مُسَيَّحٌ: مُخَطَّطٌ.
ورَأيْتُ دَباً مُسَيَّحاً (٢١)، الواحِدَةُ: مُسَيَّحَةٌ، أي فيه خُطُوْطٌ من سَوادٍ وبَياضٍ.
وأَسَاحَ الفَرَسُ ذَكَرَه: أخْرَجَه من قُنْبِه.
حيس:
الْحَيْسُ: خَلْطُ الأقِطِ بالتَّمْرِ والسَّمْنِ، حِسْتُهُ حَيْساً، وحَيَّسْتُهُ تَحْيِيْساً.
وقال أبو عُبَيْدٍ: المَحْيُوْسُ من المَمالِيْكِ: الذي قد أحْدَقَتْ به الإِمَاءُ من كلِّ وَجْهٍ.
(١٩) وردت الفقرة الأخيرة منه-وهي محل الشاهد-في غريب الحديث لأبي عبيد:٣/ ٤٦٣ والتهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم والفائق:٤/ ٣١ واللسان والتاج.
(٢٠) في ك: بالمسابيح.
(٢١) في الأصلين: مسيحاً-بضم الميم وكسر السين وسكون الياء-، وقد اخترنا ما ورد في المحكم والتكملة واللسان والقاموس.