ويقولونَ: حَيْدِي (٤) حَيَادِ: إِذا أُمِرَ بالحَيْدُوْدَةِ (٥).
وما يَنْظُرُ إِلَيَّ إلاّ الحَيْدَةَ وإلاّ ظِلاماً: وهو نَظَرُ سَوْءٍ.
حدو:
حَدا يَحْدُو حَدْواً: تَبِعَ شَيْئاً. والحِمارُ حَادِي ثَلاثٍ وحادي ثَمانٍ من العانَةِ.
وقال ابنُ الأعْرابِيّ: احْتَدى يَحْتَدي: صارَ حادِياً.
والتَّحَدّي: النَّجَاءُ في السَّيْرِ.
والحُدَيّا (٦): من التَّحَدّي وهو المُباراةُ والمُنَازَعَةُ. وأنا حُدَيّاكَ بهذا الأمْرِ:
أي ابْرُزْ لي فيه وَحْدَك. وحُدَيّا لك بالشَّبَابِ: كأنَّه يَتَحَدّاها بشَبابِه.
والدَّبَرانُ: حادي النَّجْمِ.
وبَيْنَهم أُحْدُوَّةٌ يَحْدُوْنَ بها وأُحْدِيَّةٌ: من الحُدَاءِ.
وحَدِيَ فلانٌ بِمَكانِه حَدىً فهو حَدٍ: إِذا لَزِمَ مَوْضِعَه فلم يَبْرَحْ.
حدأ:
الْحِدَأَةُ: طائرٌ يَصِيْدُ الجِرْذانَ، يُمَدُّ ألِفُها، وقد يُفْتَحُ حاؤها في لُغَةٍ.
والحَدَأُ (٧): شِبْهُ فاسٍ تُنْقَرُ به الحِجارَةُ، وقد يُكْسَرُ الحاءُ.
وقَوْلُهم (٨): «حِدَأ حِدَأ وَرَاك بُنْدُقَةٌ» هي تَرْخِيْمُ حِدَأةٍ. وقيل: هُما قَبِيْلَتانِ من اليَمَنِ.
(٤) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين والأساس، وهي بكسر الحاء في مطبوع الصحاح واللسان والقاموس.
(٥) في الأصلين: بالحيدود، وما أثبتناه من الأساس والتاج.
(٦) في ك: والجديا.
(٧) في ك: والحذاء.
(٨) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في المعجمات ومجمع الأمثال:١/ ٢١٠.