وحَدِئتِ الشّاةُ تَحْدَأُ حَدَءاً (٩): وهو أنْ يَنْقَطِعَ سَلاها.
وحَدِئتِ المَرْأةُ على وَلَدِها: عَطَفَتْ عليه، حَدَءاً.
وحَدِئْتُ إليه: لَجَأْتُ إليه.
وحَدَأْتُ الشَّيْءَ: صَرَفْتُه؛ حَدْءاً.
وحَدَأْتُ عنهم: دَفَعْتُ عنهم.
ويُقال لِحَدِّ النّابِ ولِشَبَاةِ السَّهْمِ: حَدَأَةٌ (١٠)، وجَمْعُها: حَدَأٌ.
والحِدَةُ: حِدَةُ اللِّسانِ وهي جُدُّ (١١) مُقَدَّمِه كُلُّه.
والحَدّاءُ: الحَدّادُ.
والحِدَأَةُ من الفَرَسِ: سالِفَةُ عُنُقِه.
دحو:
{وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذلِكَ دَحاها} (١٢). والمَدْحِيّاتُ والمَدْحُوّاتُ: الأرَضُوْنَ.
ومَرَّ الفَرَسُ يَدْحُو دَحْواً: إِذا رَمى بِيَدَيْهِ رَمْياً لا يَرْفَعُ سُنْبُكَه عن الأرْضِ.
والمِدْحَاةُ: صَحِيْفَةٌ يَتَرامَوْنَ عليها.
والتَّدَحّي والتَّدَوُّحُ واحِدٌ: من السَّعَةِ.
دحي:
الأُدْحِيُّ: المَوْضِعُ التي تَبِيْضُ (١٣) فيه النَّعَامَةُ. ومَنْزِلٌ في السَّماء بين
(٩) في ك: تحدأ أحداً.
(١٠) ضبطت الكلمة في الأصلين بسكون الدال، ونصَّ على تحريكها في القاموس.
(١١) في الأصلين: حد-بالحاء المهملة-، والصواب ما أثبتناه.
(١٢) سورة النازعات ٣٠/.
(١٣) في ك: يبيض.