النَّعائمِ والذّابحِ.
والدِّحْيَةُ (١٤): الرَّئيسُ؛ عن أبي حاتِمٍ، وبه سُمِّيَ دِحْيَةُ الكَلْبِيُّ.
دوح:
الدَّوْحُ: الشَّجَرُ العِظامُ، الواحِدَةُ: دَوْحَةٌ عَظِيْمَةٌ.
وانْدَاحَ بَطْنُه ودَاحَ: أي عَظُمَ وامْتَلأَ.
وشَهْرٌ دَائِحٌ: مَلِيءٌ تامٌّ.
والتَّدَوُّحُ: مِثْلُ الانْدِياحِ.
والدَّاحُ من الأسْوِرَةِ: ذو قُوىً مَفْتُوْلَةٍ (١٥). وقيل: هو الخَلُوْقُ من الطِّيْبِ.
ووَشْيٌ وخُطُوْطٌ على الثَّوْرِ وغيرِه.
والصَّبِيُّ إِذا أرادُوا تَعْلِيْلَه قالوا: دَاحْ دَاحْ.
وحد:
الوَحَدُ: المُنْفَرِدُ من كلِّ شَيْءٍ، وكذلك الوَحِيْدُ.
ووَحَدَ الشَّيْءُ يَحِدُ حِدَةً. وذاك على حِدَتِهِ، ويُثَنّى ويُجْمَعُ، وعلى وَحْدِه كذلك.
والْوَحْدَةُ: الانْفِرادُ، وَحُدَ يَوْحُدُ وَحَادَةً ووَحْدَةً، ووَحِدَ مِثْلُه.
والتَّوْحِيْدُ: الإِيمانُ باللهِ عزَّ وجَلَّ.
وهو نَسِيْجُ وَحْدِه؛ وهما نَسِيْجا وَحْدِهما؛ وهم نُسَجَاءُ وَحْدِهم: وهو المُكْتَفي بِرَأْيِه لا يُقارِعُه (١٦) في الفَضْلِ أَحَدٌ. وقيل: وُلِدَ (١٧) وَحْدَهُ من غَيْرِ تَوْأمٍ فيكون فيه ضَعْفٌ.
(١٤) أشار في الأصل إلى جواز فتح الدال أيضاً.
(١٥) في ك: منقولة.
(١٦) في ك: لا يقارحه.
(١٧) في ك: والد.