حوت:
الحُوْتُ: السَّمَكُ، والجَميعُ: حِيْتَانٌ وأَحْوَاتٌ وحِوَتَةٌ. وهو «آكَلُ من حُوْتٍ (٢)».
والْحَوْتُ والحَوَتَانُ: حَوَمانُ الطّائِر حَوْلَ الشَّيْءِ.
وحَاوَتَهُ: إِذا دافَعَه (٣) وعاسَرَه.
والْمُحَاوَتَةُ: المُكالَمَةُ بِمُشاوَرَةٍ أو مُوَاعَدَةٍ. وهو في البَيْعِ: المُدَاوَرَةُ عليه، حَاتَهُ يَحُوْتُهُ.
والحَجَفَةُ الحُوْتِيَّةُ: ضَرْبٌ من التِّرَسَةِ.
وتح:
الْوَتْحُ (٤): القَليلُ من كلِّ شَيْءٍ، وَتَّحَ العَطِيَّةَ، ووَتُحَ عَطاؤه وَتَاحَةً وتِحَةً.
تيح:
أَتَاحَ اللهُ لِفُلانٍ مَنْ أنْقَذَه، وتاحَ له أيضاً. وأُتِيْحَ الشَّيْءُ: هُيِّئَ له.
ورَجُلٌ مِتْيَحٌ: لا يَزالُ يَقَعُ في بَليَّةٍ، وقَلْبٌ مِتْيَحٌ، ورِجالٌ مَتائحُ.
ورَجُلٌ تَيِّحَانٌ: أي يَقَعُ في كلِّ أمْرٍ، وابْنُ التَّيِّحَانِ مُشْتَقٌّ منه.
توح:
مُهْمَلٌ عنده (٥).
تاحَ له كذا يَتُوْحُ تَوْحاً -بمعنى تاحَ يَتِيْحُ-: إِذا أشْرَفَ له وطَلَعَ.
(٢) هذه الجملة مَثَلٌ، وقد ورد في الأساس ومجمع الأمثال:١/ ٨٩.
(٣) في ك: دفعه.
(٤) أشار في الأصل إلى جواز كسر التاء أيضاً.
(٥) واستُدرك عليه في التكملة والقاموس.