وافْعَلْ ذَاكَ في سَرَاحٍ ورَوَاحٍ: أي سُهُوْلَةٍ.
وما فيه رَوَاحٌ ولا رَوِيْحَةٌ (١٢) ولا رايِحَةٌ: بمعنى الرّاحَةِ. والمُرِيْحُ:
المُسْتَرِيْحُ، والمُرْتَاحُ مِثْلُه، ونحن مُرْوِحُوْنَ.
وأَرَحْتُ على الرَّجُلِ حَقَّه: أي رَدَدْتُه عليه.
والرَّاحُ: جَمْعُ رَاحَةِ الكَفِّ.
والرَّاحُ: الخَمْرُ.
والرِّيَاحَةُ: أنْ يَرَاحَ الإِنسانُ إلى شيْءٍ كأنَّه يَنْشَطُ له ويَرْتَاحُ.
والرَّائِحُ: الذي يَرَاحُ للمَعْرُوْفِ.
والْأَرْيَحِيُّ: الرَّجُلُ الواسِعُ الخُلُقِ. وكُلُّ واسِعٍ: أرْيَحُ.
وأرْيَحَاءُ: بَلْدَةٌ، والنِّسْبَةُ إليها: أَرْيَحِيٌّ.
والرَّيْحَانُ: مَعْرُوْفٌ /٨٧ ب. والاسْتِرْواحُ: تَشَمُّمُ الرَّيْحَانِ.
والرَّيْحَانُ: الرِّزْقُ أيضاً.
ويقولونَ: سُبْحَانَ اللهِ ورَيْحَانَه (١٣).
واسْتَرْوَحَ الغُصْنُ: اهْتَزَّ.
والمَطَرُ يَسْتَرْوِحُ الشَّيْءَ (١٤): أي يُحْيِيْه.
وغُصْنٌ رَاحٌ: قد أوْرَقَ ونَبَتَ. وتَرَوَّحَ الشَّجَرُ: تَنَفَّسَ بالنَّباتِ. وراحَ الشَّجَرُ: مِثْلُ تَرَوَّحَ؛ يَرَاحُ.
والرِّيْحَةُ: ما خَرَجَ في الأرضِ بَعْدَ ما تُوْبِسُ.
وراحَ الشَّجَرُ: ألْقى وَرَقَه.
والرُّوْحُ: النَّفْسُ التي يَحْيى بها البَدَنُ، يُذَكَّرُ ويُؤنَّثُ.
(١٢) كلمة (ولا رويحة) لم ترد في ك.
(١٣) وضم النون كما في بعض المعجمات المطبوعة وهمٌ.
(١٤) كذا في الأصلين ومطبوع المحكم، وفي التهذيب والتكملة والتاج: الشجر.