واللِّحى -مَقْصُوْرٌ؛ وقد يُمَدُّ-: ما على العَصا من قِشْرِها، اِلْتَحَيْتُ الْتِحاءً ولَحَيْتُ لَحْياً، ولَحَوْتُه: أخَذْتَ قِشْرَه.
ولَحا اللهُ فلاناً: أهْلَكَه.
والمِلْحى: آلَةٌ تُلْحى بها النَّخِيْلُ.
واللِّحَاءُ -مَمْدُوْدٌ-: المُلاحَاةُ والمُشَاتَمَةُ. وهي العَذْلُ (١٥). واللَّعْنُ أيضاً.
واللَّوَاحِي: العَوَاذِلُ، تقولُ: لَحَيْتُهُ؛ لا غَيْرُ.
وقيل في قَوْلِ رُؤْبَةَ:
قالَتْ ولم تُلْحَ … وكانَتْ تُلْحي (١٦)
أي تُحْوِجُ إلى أنْ تُلْحى وتُلامَ.
واللِّحَاءُ: ما حُفِرَ من الأرْضِ، عن أبي نَصْرٍ.
وبنو لِحْيَانَ: حَيٌّ من هُذَيْلٍ.
حول:
الحَوْلُ: سَنَةٌ بأسْرِها. حالَ الحَوْلُ يَحُوْلُ حَوْلاً وحُؤُوْلاً. وأَحَالَ الشَّيْءُ:
أتى عليه حَوْلٌ، وحَالَ: لُغَةٌ. ودارٌ مُحِيْلَةٌ: أتَتْ عليها أحْوَالٌ، وأَحْوَلَتِ الدّارُ.
وأَحْوَلَ الصَّبِيُّ: تَمَّ (١٧) له حَوْلٌ. وأرْضٌ مُسْتَحَالَةٌ: تُرِكَتْ أحْوالاً من الزِّرَاعَةِ.
وحَوْلِيُّ الحَصى (١٨): صِغَارُها؛ تَشْبِيْهاً.
والحَوْلُ: الحِيْلَةُ، ما أَحْوَلَهُ.
والْمَحَالَةُ: الحِيْلَةُ، وكذلك الحَوِيْلُ /٨٨ ب والحِوَلُ والمَحِيْلَةُ.
(١٥) في الأصلين: العدل (بالدال المهملة)، والصواب ما أثبتناه.
(١٦) ديوان رؤبة-الملحق-:١٧١.
(١٧) في ك: ثم.
(١٨) وصحفت (الحصى) إلى (العصي) في مطبوع التاج.