حكى الخارزنجيّ: بين القوم عَصَاقِيَةٌ وَعَصاقِياء (٩): أي جَلَبَة.
صقع:
الصَّقْعُ: الضَّرْبُ ببُسط الكفّ.
والدّيك يَصْقَعُ بصَوْتِه.
والصَّقِيْعُ: الجَليد، وقد صُقِعَت الأَرْضُ وأُصْقِعَتْ.
والصَّوْقَعَة /٧ ب: ما يلي (١٠) الرأسَ من العِمامة وغيرها. واسمٌ لوسط (١١) الرأس، وقد صَوْقَعْتُهُ: أي ضَرَبْته على صَوْقَعَتِه. ولِوَقْبَةِ الثّريد.
ولِخرْقَةٍ تُجْعَلُ في رأسِ الهَوْدج تُطَيِّرُها الريح.
وصُقْعُ الرَّكِيَّة (١٢): ما تحتَ الطيِّ من نواحيها، والجميع الأصْقاع.
والصُّقْعُ والصُّقْعَة: الناحية من الأرض.
والأصْقَعُ من الطَّيْر: في رأسِه بياض، ومن الفَرَس: في ناصِيَته. وهو اسمٌ لِطُوَيْر (١٣) في ريشه خُضرةٌ كالعُصفور يكون بقُرْب الماء، وجمعه أصْقاع.
والصِّقاعُ: خِرْقَة تقي المرأةُ بها خِمَارها من الدُّهن. والذي يُشَدُّ به الكِساء على رأسِ الناقة لتَرْأم (١٤). وسِمَةٌ على قذالِ (١٥) البعير.
والصَّقْعاء: الدُّخَّلَةُ السوداء الرأس أو الصَّفراؤه.
(٩) في ك: عصافية وعصافياء.
(١٠) كذا في الأصلين ومثله في مطبوع العين، ولكنه في المحكم واللسان والتاج: «ما يقي».
(١١) في ك: الوسط.
(١٢) في الأصلين: «الركبة»، وما أثبتناه من المعجمات.
(١٣) في ك: «لطويئر».
(١٤) في ك: لتزأم.
(١٥) في ك: أقذال.