وأَحْنَاءُ الأُمُورِ: ما فيها من الاشْتِباهِ.
والجَوَانِبُ يُقال لها: الأحْنَاءُ.
والأُمُّ تَحْنُو على وَلَدِها. وحَنَى عليه يَحْني ويَحْنُو: يُشْفِقُ.
وإذا أمْكَنَتِ النَّعْجَةُ الكَبْشَ يُقال: حَنَتْ؛ فهي حَانِيَةٌ، وذلك من شِدَّة صِرَافِها.
والْحَانِيُّ: المَنْسُوْبُ إلى الْحَانُوْتِ، وكذلك الْحَانُوْتِيُّ.
والحَنْوَةُ: شَجَرَةٌ طَيِّبَةُ الرِّيْحِ.
وحَنَأْتُهُ (٣): خَضَبْتَه (٤) بالحِنّاءِ.
وحَنَأْتُ المَرْأَةَ: جَامَعْتَها.
والمَحْنُؤةُ -مَفْعُلَةٌ-: من الحِنَّاءِ.
نحو:
النَّحْوُ: القَصْدُ، نَحَوْتُ نَحْوَهُ، ومنه سُمِّيَ النَّحْوُ في العَرَبِيَّةِ. وقال أبو زَيْدٍ: نَحَوْتُ طَرْفي نَحْوَه أَنْحَاهُ وأَنْحُوْهُ: صَرَفْتَه إليه، فإنْ عَدَلْتَه عنه قُلْتَ:
أَنْحَيْتُ بَصَري عنه.
والنَّاحِيَةُ: كلُّ جانِبٍ تَنَحّى عن القَرَارِ، ويُقالُ: ناحٍ؛ بمَعْناه. ونَحَّيْتُهُ فَتَنَحّى، ونَحَيْتُهُ (٥)، وأنا أَنْحَاهُ نَحْياً.
والنَّاحَاتُ: النَّوَاحي، واحِدَتُها: ناحَةٌ (٦).
والمُنْحَاةُ -من أسْمَاءِ القَوْسِ-: الضَّخْمَةُ. وهي من الإِبِلِ: العَظِيمةُ السَّنَامِ، وإنَّه لَمُنْحى الصُّلْبِ.
(٣) هكذا ضبط الفعل في الأصلين وفي إحدى روايتي التهذيب، ولكنه في المعجمات بتشديد النون.
(٤) كلمة (خضبته) ليست في ك.
(٥) جملة (فتنحى ونحيته) لم ترد في ك.
(٦) وفى المحكم واللسان والتاج: الناحية والناحاة كالناصية والناصاة، والجمع النواحي.