وحُيِّنَ الضِّيْفَانُ وأُحِيْنُوا: أُطْعِمُوا في اليَوْمِ واللَّيْلَةِ مَرَّةً.
وحِيْنَئِذٍ: تَبْعِيْدُ قَوْلِكَ الآنَ.
والتَّحْيِيْنُ: أنْ تَحْلُبَ النّاقَةَ في اليَوْمِ مَرَّةً. ومَتى حِيْنَةُ نَاقَتِكَ: أي وَقْتُها الذي تُحْلَبُ فيه، وكذلك حِلابُها بالرِّطْلِ.
والحَيْنَةُ -بالفتحِ-: الوَجْبَةُ.
وبَلَغَ مِحْيَانُ ذاك: أي جاءَ (١٠) حِيْنُه.
والْحَائِنُ: الأحْمَقُ، وامْرَأَةٌ حَائِنَةٌ.
نوح:
نُوْحٌ: اسْمُ النَّبيِّ صَلَى الله عليه وسلم.
والنَّوْحُ: مَصْدَرُ نَاحَ يَنُوْحُ نِيَاحَةً ونَوْحاً. ونَوَّاحَةٌ: ذاتُ مَنَاحَةٍ. ويَقَعُ النَّوْحُ على النِّساء اللاّتي اجْتَمَعْنَ في الْمَنَاحَةِ، ويُجْمَعُ على الْأَنْوَاحِ والنَّوَائِحِ، وسُمِّيَتْ (١١) لِتَقَابُلِهِنَّ عند البُكاءِ.
والنَّوْحُ: نَوْحُ الحَمَامِ.
والرِّيَاحُ إذا اشْتَدَّ هُبُوبُها يقال: تَنَاوَحَتِ الرِّيَاحُ. والجَبَلانِ يَتَنَاوَحانِ: إذا تَقابَلا.
نيح:
النَّيْحُ: اشْتِدادُ العَظْمِ بَعْدَ رُطُوْبَةٍ، ناحَ يَنِيْحُ نَيْحاً، وعَظْمٌ نَيِّحٌ: أي شَديدٌ.
ونَيَّحَ اللَّهُ عَظْمَه: أوْهَنَه (١٢).
(١٠) في الأصلين: حاء (بالحاء المهملة).
(١١) كذا في الأصلين: والسياق يقتضي: وسُمِّين.
(١٢) وبذلك تكون الكلمة من الأضداد كما في التكملة والقاموس.