والحَفَا -مَقْصُوْرٌ، الواحِدَةُ: حَفَاةٌ (٤) -: البَرْدِيُّ الأخْضَرُ، تقول:
احْتَفَأْتُ.
والحَفَا: مَشْيُ الرَّجُلِ حَافِياً.
وحَفَوْتُ الرَّجُلَ أَحْفُوْه حَفْواً: مَنَعْتَه، والاسْمُ: الحِفْوَةُ.
وحافَيْتُهُ: نازَعْتُه (٥) ومارَيْتُه.
والتَّحَافي: اخْتِلافُ كَلامِ الخُصُوْمِ. ويُقال للحاكِمِ: الْحَافِي.
وتَحَافَيْنَا إليه: تَحَاكَمْنا.
وأَحْفَيْتُ بفلانٍ: أزْرَيْتَ به.
واسْتَحْفَيْتُ الرَّجُلَ عن كذا: أي اسْتَخْبَرْتَه، اسْتِحْفاءً. وأحْفَيْتُه: حَمَلْتَه على أنْ يَبْحَثَ عن الخَبَر.
فحو:
الفَحْوى: ما يُعْرَفُ في مَذْهَبِ الكَلامِ وبَغْمَتِهِ (٦)، وكذلك الفَحْواءُ - مَمْدُوْدٌ-والفُحْوَاءُ (٧) والفُحَيْواءُ. وإنَّه لَيُفَحِّي بكَلامِهِ إلى كذا.
والفَحْوَى: الطَّبِيْعَةُ، فُحِيَ فلانٌ على كذا: طُبعَ عليه.
والفِحى: الأبْزَارُ اليابِسُ (٨)، وجَمْعُه: أَفْحَاءُ، وفَحاً -مِثْلُ قَفاً-وفِحىً - مِثْلُ مِعىً-/٨٩ ب.
والفَحْوَاءُ من الأطْعِمَةِ: التي فيها حَرَافَةٌ. وفَحِّ قِدْرَكَ وأفْحِها.
والْفَحَى: أنْ تَفْحى بالأمْرِ: أي تَلْذَمَ به فلا تَدَعُه.
(٤) كذا في الأصلين، وفي المعجمات: الحَفَأُ والحَفَأةُ مع نصٍ على الهمز والقصر.
(٥) في ك: ونازعته.
(٦) لم ينقط الحرف الأول من الكلمة في الأصل، وفي ك: ونعمته، ولعل الصواب ما أثبتناه.
(٧) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، ونصَّ على فتح الحاء في القاموس.
(٨) يعني به اليابس من الابزار، والأبزار جمعٌ.