وحف:
الوَحْفُ: الشَّعَرُ الكَثيرُ الأسْوَدُ. والنَّبَاتُ الرَّيّانُ، وَحُفَ يَوْحُفُ وَحَافَةً ووُحُوْفَةً.
والْوَحْفَةُ: صَخْرَةٌ في جَنْبِ الوادي سَوْدَاءُ.
والْوَحْفَاءُ من الأرْضِ: الحَمْرَاءُ. وقيل: السَّوْدَاءُ.
والْوَحْفَةُ: الصَّوْتُ.
وقال النَّضْرُ: وَحَفْنَا إلى فلانٍ: أي دَلَفْنا إليه.
ووَحَفَ يَحِفُ: دَنا.
وَوَحَفَ فلانٌ بِنَفْسِهِ الأرْضَ: ضرَبَها بها، والوَحْفَةُ: الاسْمُ.
والتَّوْحِيْفُ: الضَّرْبُ بالعَصا اعْتِراضاً. وهو أيضاً: تَوْفِيْرُ (١٨) العِضْوِ من الجَزُوْرِ.
ومُنَاخٌ مُوْحِفٌ: إذا أَوْحَفَ البارِكَ (١٩) وعاداه.
فحى:
مُهْمَلٌ عنده (٢٠).
الخارْزَنْجِيُّ: الفَحْيَةُ (٢١) من اللَّبَنِ والدَّقِيْقِ: كَهَيْئَةِ الحَسْوِ.
وبكى الصَّبِيُّ حتّى فَحَى (٢٢): وهي المَأقَةُ بَعْدَ البُكاءِ.
والْأَفْحَى: الذي في حَلْقِه بُحَّةٌ.
(١٨) في ك: توقير.
(١٩) وفي التكملة والقاموس: البازل، وكالأصل في العباب منقولاً عن ابن عباد.
(٢٠) واستُدرك عليه في التهذيب والتكملة واللسان والقاموس.
(٢١) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين وفي مطبوع التهذيب واللسان، ولكنها في مطبوع القاموس مكسورة الفاء.
(٢٢) لم يضبط غير الفاء في الأصل، وبالألف المقصورة في ك؛ وقال في التاج: كَرَضِيَ.