ولفلانٍ في بني فلانٍ حَوْبَةٌ وحِيْبَةٌ: وهي الأُمُّ والأُخْتُ والبِنْتُ (١٢).
والْحَوْبَةُ: رِقَّةُ فُؤادِ الأُمِّ. وكذلك الحاجَةُ. والمَسْكَنَةُ.
والْحَائِبُ: المُحْتاجُ. وفي الدُّعاء: أَلْحَقَ اللهُ به الحَوْبَةَ. وارْحَمُوا الحَوْبَاتِ: أي النِّسَاءَ المُحْتاجاتِ.
والمُحَوَّبُ (١٣) /٩٠ أ: الذي يَذْهَبُ مالُه ويَهْلِكُ ثُمَّ يَعُوْدُ.
والحِيْبَةُ -أيضاً-: الحاجَةُ.
والحُوْبُ: سُوْءُ الحال. والحُزْنُ.
وهو يَتَحَوَّبُ في دُعائه: أي يَتَضَرَّعُ. وكذلك إذا صاحَ الصّائحُ (١٤).
وتَحَوَّبَ من كذا: تَوَجَّعَ.
والحَوْبَاءُ: رُوْحُ (١٥) القَلْبِ.
والحُوْبُ: الاثْمُ الكَبيرُ، والحَوْبَةُ: مِثْلُها. وأَحْوَبَ الرَّجُلُ: جاء بالحُوْبِ. وحَابَ يَحُوْبُ حِيَابَةً وحَوْباً وحُوْباً (١٦) وحابَاً: أي أثِمَ، وتَحَوَّبَ تَحَوُّباً. وتَحَوَّبَ الرَّجُلُ: ألْقى الحُوْبَ عن نَفْسِه.
والْحَائِبُ: القاتِلُ.
وحافِرٌ حَوْأَبٌ: مُقَعَّبٌ ضَخْمٌ.
والحَوْأبُ: مَوْضِعٌ. والواسِعُ من الأوْدِيَةِ ومن السِّقَاءِ والدِّلاءِ وغيرِها.
والحَوْأَبَةُ (١٧): المَزَادَةُ العَظيمةُ الرَّقِيْقَةُ، وجَمْعُها: حَوَائبُ.
(١٢) في ك: والبيت.
(١٣) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين ومطبوع التهذيب والمحكم، وبكسر الواو المشددة في مطبوع اللسان ونص القاموس، وروى في التاج نصَّ الأصل عن الصغاني.
(١٤) في ك: الطائح.
(١٥) كذا في الأصلين ومطبوع التاج، وفي التهذيب واللسان: روع.
(١٦) أضاف إليها في ك (وحَوَباً)، ولم يرد في الأصل ولم تروه المعجمات.
(١٧) ضبطت الكلمة في الأصل بضم الحاء، وبضم الحاء مع إثبات الهمزة على الواو في ك، وقد أثبتنا ما ورد في التهذيب والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.