والحَمْأَةُ (٥): نَبْتٌ يَنْبُتُ (٦) بِنَجْدٍ في الرَّمْلِ (٧) والسَّهْلِ.
حمى:
الحِمَى -مَقْصُوْرٌ-: مَوْضِعٌ فيه كَلَأٌ يُحْمَى، وحَمَيْتُ القَوْمَ حِمَايَةً وَمَحْمِيَةً. وكُلُّ شَيْءٍ دَفَعْتَ عنه. وأَحْمَيْتُ المَكانَ: بمعنى حَمَيْتُه.
والْحَامِيَةُ: الذي يَحْمِي أصحابَه في الحَرْبِ، كانَ على حامِيَةِ القَوْمِ.
وهي أيضاً: جَمَاعَةٌ يَحْمُوْنَ.
وتَثْنِيَةُ الحِمى: حِمَيَانِ وحِمَوَانِ (٨).
وحَمِيْتُ من الشَّيْءِ وحَمَيْتُ (٩) أحْمى حَمِيَّةً: أنِفْتُ وَغَضِبْتُ. ورَجُلٌ حَمِيُّ الأنْفِ: لا يَحْتَمِلُ الضَّيْمَ. والحَمَايا: جَمْعُ الحَمِيَّةِ في الأنْفِ، يُقال:
حَمى أَنْفَه مَحْمِيَةً وَمَحْمِيَّةً.
وحَمَيْتُ المَرِيْضَ حِمْيَةً وحَمْوَةً (١٠)، واحْتَمَى احْتِمَاءً، وهو حَمِيٌّ ومَحْمِيٌّ.
وحَمِيَ الفَرَسُ: إذا سَخُنَ وعَرِقَ، والجَميعُ: الأحْمَاءُ.
وكُلُّ ما سَخُنَ مِثْلُ الحَدِيْدَةِ ونحوِها: حَمِيَ يَحْمَى حَمىً (١١). وأَحْمَيْتُ الحَدِيْدَةَ إحْمَاء. وهو حَسَنُ الحَمَاءِ.
الفَرّاءُ: اشْتَدَّ حَمْوُ الشَّمْسِ، وحَمْيُه أكْثَرُ.
(٥) كلمة (والحمأه) لم ترد في ك.
(٦) كلمة (ينبت) سقطت من ك.
(٧) في الأصلين: ينجد في الدمل، وما أثبتناه من التكملة والتاج.
(٨) ضبطت الكلمتان في الأصلين بسكون الميم، وما أثبتناه من الصحاح والمحكم واللسان.
(٩) كلمة (وحميت) لم ترد في ك.
(١٠) هكذا ضبط المصدر في الأصلين، وهو في مطبوع الصحاح واللسان مكسور الحاء.
(١١) كذا في الأصلين، وفي القاموس: حَمْياً وحُمُوّاً.