وكلُّ سادٍّ شيئاً: مُقَصِّعٌ.
وقَصَّعَ فيه وقَصَع بالتخفيف أيضاً: دَخَلَ.
وقَصَعَ الجُرْحُ بالدَّم والنَّقْبُ بالقوم: امتلأ.
وقَصَّعَ في ثوبه: تَلَفَّف (٢٠).
وقَصَّعَ أوَّلُ الزرعِ والقومِ: طَلَعا.
وسَيْفٌ مِقْصَع (٢١): قاطع.
عقص:
العَقَصُ: الْتِواءٌ في قَرْن التَّيْس، ومنه العُقْصَة: العُقْدَة فيه. ودُخول الثنايا في الفم.
والعَقْصُ: أن تلوي كلَّ خُصلةٍ من الشَّعر ثم تعقدَها حتى يبقى فيها الْتِواء، والخُصْلَة: عَقِيْصَة، وجمعُها عَقائص وعِقاص.
والمِعْقَص: السَّهْم ينكسر نصلُه فيبقى (٢٢) سِنْخُه في السَّهم فَيُخْرَج ويُدَقَّق أصلُ النصل ويُطَوَّل ويُرَدّ إلى موضعه. وقيل: هو الذي ينكسِر فتتخذه المرأة مِعْقَصاً تَعْقِصُ (٢٣) به شعرها.
والعِقَاصُ: الخَيْطُ يُعْقَصُ به أطرافُ الذَّوائب.
والعَقِصُ: الرَّمْل الوَعْرُ الذي لا طريقَ فيه، الواحدة عَقَصَة. والسَّيِّء الخُلُقِ العَسِر. والبخيل، ومثله العَيْقَص.
(٢٠) في ك: «أو قصع في ثوبه: تلقف».
(٢١) ذكر في القاموس أنه كمعظم، ولكن الشارح في التاج روى عن الأمهات أنه كمنبر.
(٢٢) في الأصلين: «فبقى»، وما أثبتناه من المعجمات وهو المنسجم مع السياق.
(٢٣) في ك: نعقص.