وناقَةٌ مُحْيٍ ومُحْيِيَةٌ: لا يَمُوْتُ وَلَدُها.
وأتَيْتُكَ وحَيُّ فلانٍ قائمٌ (٥): أي هو حَيٌّ.
ويقولونَ (٦): «أحْيا من ضَبٍّ» أي أَطْوَلُ حَيَاةً.
والْحَيَوَانُ: كُلُّ ذِي رُوْحٍ. وماءٌ في الجَنَّةِ.
والْحَيَوَاتُ: بمَنْزِلَةِ الحَيَوانِ.
والحَيَّةُ: اشْتِقَاقُها من الحَيَاةِ، وأصْلُها: حَيْوَةٌ. وصاحِبُها: حاءٍ -على فاعِلٍ-وحَوّاءٌ. وسُمِّيَتْ لأنَّها تَتَحَوّى في الْتِوائها. وأرْضٌ مَحْوَاةٌ (٧) ومَحْيَاةٌ:
كثيرةُ الحَيّاتِ. والحَيُّوْتُ: ذَكَرُ الحَيّاتِ. والحَيَوَاتُ: جَمْعُ الحَيَّةِ.
وهذا حَيُّ زَيْدٍ: أي نَفْسُ زَيْدٍ.
ومَكَثَ فلانٌ عندنا حَيَّ زَيْدٍ: أي حَيَاةَ زَيْدٍ.
والحَيَوَانُ: الحَيَاةُ. وما بهذا حَيَوانٌ: أي رُوْحٌ، والحَيَوَاتُ: مِثْلُه.
ولا حَيَّ لي: أي لا أَحَدَ لي.
وامْرَأَةُ الرَّجُلِ: أُمُّ الحَيِّ.
ويقولون (٨): «أظْلَمُ من حَيَّةٍ».
وحَيِيَ الرَّجُلُ يَحْيَى: من الحَيَاءِ (٩)، واسْتَحْيَيْتُ -بِيائَيْنِ-، ورَجُلٌ حَيِيٌّ وامْرَأَةٌ حَيِيَّةٌ. وحَيَا فلانٌ: بمعنى حَيِيَ، كما يُقال بَقى: بمعنى بَقِيَ.
(٥) كلمة (قائم) لم ترد في ك.
(٦) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:٣٦٩ والتهذيب ومجمع الأمثال:١/ ٢٢٨ واللسان والتاج.
(٧) في ك: محواء.
(٨) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في امثال ابي عبيد:٣٦١ والتهذيب ومجمع الأمثال:١/ ٤٦١ واللسان والتاج.
(٩) في ك: الرجل يحي الأرض من الحياء.