وحَيَّ-بمعنى حَيَّهَلا-: أي اعْجَلْ.
ويُقال للحِمارِ: حَيِّه؛ إذا زَجَرْتَه، وحَيْ (١٩) وحِيْهِ: مِثْلُه.
وحَايِ (٢٠) بِضَانِكَ وحاحِ بها: أي ادْعُها.
ما أوَّلُه الواو
وَحَى
يَحِيْ وَحْياً: كَتَبَ يَكْتُبُ، وأنا أَحِيْ، وأنْشَدَ:
لِقَدَرٍ كَانَ وَحَاهُ … الواحِي
(٢١) وأَوْحى اللَّهُ إليه: بعَثَه، وقيل: ألْهَمَه. ويُقال: أوْحَى لها وَوَحى لها.
والإِيْحَاءُ: الإِيْمَاءُ والإِشَارَةُ.
وَوَحَيْتُ لكَ بِخَبَرِ كذا: أي أَخْبَرْت.
والوَحِيُّ: من وَحّى يُوَحِّي، في العَجَلَةِ.
واسْتَوْحِ لي من فلانٍ ما خَبَرُهُم: أي اسْتَخْبِرْه.
واسْتَوْحَيْتُهُ: أي اسْتَعْجَلْتُه؛ من الوَحا الوَحا (٢٢).
والْوَحْوَحَةُ (٢٣): الصَّوْتُ، وقيل: التَّحَرُّكُ، وكذلك الوَحَاةُ. سَمِعْتُ وَحْيَ القَوْمِ وَوَحَاتَهُمْ: أي جَلَبَتَهم.
ووَيْحُ: رَحْمَةٌ لِنَازِلٍ بِه بَلِيَّةٌ، ويُقال: وَيْحاً مّا؛ كما يُقال: أيّاً مّا.
والوَحْوَاحُ: السَّرِيْعُ. وقيل: الكَثيرُ الوَحْوَحَةِ بالصَّوْتِ. وقيل: الحَدِيْدُ
(١٩) أشار في الأصل إلى جواز كسر الحاء أيضاً، وضبطت الكلمة في ك بتشديد الياء. والوارد في زجر الحمار في المعجمات أن يكون مفتوح الحاء مسكَّن الياء مع كسر الهاء المنونة كما في اللسان، وبسكون الهاء أو كسرها كما في القاموس.
(٢٠) كذا في الأصلين، وفي الصحاح والقاموس: حاءِ.
(٢١) ورد المشطور بلا عزوٍ في الصحاح، ومعزواً لذي الرمة في المحكم، ولرؤبة في الأساس، وصوابه أنه للعجاج كما في اللسان والتاج وقد ورد في ديوانه:٤٣٩.
(٢٢) كلمة (الوحا) الثانية لم ترد في ك.
(٢٣) في ك: والوحة.