* الدَّحْقَلَةُ (٢٦): انْتِفَاخُ البَطْنِ، غير ثَبَتٍ.
*والحَقَلَّدُ: عَمَلٌ فيه إثْمٌ (٢٧). والبَخِيْلُ السَّيِّءُ الخُلُقِ، قال أوْسٌ (٢٨):
بِنَهْكَةِ ذي قُرْبَى ولا بِحَقَلَّدِ
(٢٩) وقيل: الحِقْدُ والعَدَاوَةُ.
* الحَنْدَقُوْقُ: الرَّجُلُ القَصِيرُ.
والحَنْدَقُوْقى: شِبْهُ القَتِّ (٣٠).
وحَنْدَقَ إليَّ بِعَيْنِه: أي حَدَّقَ.
والمُحَنْدِقُ: المُحِيْطُ بالشَّيْءِ.
* الدَّحْقَبَةُ: الدَّفْعُ، دَحْقَبَهُ من وَرائه.
* الحُدْبُقُ: القَصِيرُ المُجْتَمِعُ.
* القَمَحْدُوَةُ: مُؤَخَّرُ القَذَالِ.
* الدُّمْحُقُ: المُسْعُطُ. وقيل: هو طَعَامٌ وحَسَاءٌ.
ودَمْحَقْتُ الثَّوْبَ: سَقَيْتَه ماءَ النُّخَالَةِ والدَّقِيْقِ للنَّسْجِ.
* الدُّحْقُوْمُ: العَظيمُ (٣١) الخَلْقِ، ويُقال: دُحْمُوْقٌ؛ على القَلْبِ.
* الحَبْتَقَةُ: ضِيْقُ النَّفْسِ من بُخْلٍ وضَجَرٍ.
* اقْذَحَرَّ الرَّجُلُ: تَهَيَّأ للشَّرِّ والغَضَبِ.
والمُقْذَحِرُّ: الفاحِشُ العابِسُ السَّيِّءُ الخُلُقِ، وكذلك القَيْذَحُوْرُ.
(٢٦) في ك: الدحلقة.
(٢٧) في ك: اسم.
(٢٨) كذا في الأصلين، والصواب أنه لزهير بن أبي سلمى كما في التهذيب والمحكم والتكملة واللسان والقاموس والتاج، ولم يرد في ديوان أوس.
(٢٩) ديوان زهير:٢٣٤، وصدره فيه: تقي نقي لم يكثّر غنيمةً.
(٣٠) وفي المحكم والتاج: الفث.
(٣١) كلمة (العظيم) سقطت من ك.