العين والقاف والسين
قعس:
القَعَسُ: خِلْقَةٌ نقيض الحَدَب.
ورَمَكَةٌ (٢٨) قَعْساء: رافعةٌ صدرَها وذَنَبَها.
وعِزٌّ أقْعَسُ. والعَزيز أيضاً: أقْعَس.
والقُعَاسُ: الْتِواءٌ في العُنق.
وتَقاعَسَ: لم يَمْضِ لِما كُلِّف.
والإِقْعاس: التَّضَخُّم من الغنى.
وقُعْسُوس: لَقَبٌ للمرأة الدَّميمة (٢٩).
والأقْعَسُ من الرؤوس: المُشْرِف الذِّفْرى العَظيمُ الخُشَشَاء. وهو اسمٌ لجَبَلٍ (٣٠) يُسمّى ذا الهِضاب أيضاً.
ومُقاعِس: حَيٌّ من تَميم.
والقَوْعَسُ: الغليظُ العُنُقِ الشَّديدُ الظَّهر من كلِّ شيء.
عسق:
عَسِقَ به: لَزِقَ، عَسْقاً وعَسَقاً.
والعَسَقُ: العُرْجونُ الرَّديء.
وفي خُلُقِه عَسَقٌ: أي الْتِواءٌ وعُسْر.
سقع:
السُّقْعُ مُستعمَلٌ في الصُّقْع، لأَنَّ السين مع القاف تُبْدَل منها صاداً.
(٢٨) هكذا في الأصلين، وله معنى مقبول، ولكن المعجمات متفقة على أن «النملة» هي القعساء.
(٢٩) في ك: الذميمة.
(٣٠) في الأصلين: «لحبل»، والتصويب من اللسان والقاموس.