* الحُبْرُجُ: طائرٌ طَويلُ العُنُقِ أعْظَمُ من الحُبَارى. والحُبْرُجَةُ (٢٧): الحُبَارى، وجَمْعُه: حَبَارِجُ.
* الجَحْرَمَةُ: الضِّيْقُ وسُوْءُ الخُلُقِ، ورَجُلٌ جَحْرَمٌ (٢٨) وجُحَارِمٌ ومُجَحْرَمٌ.
* حَرْجَمْتُ الإِبِلَ: رَدَدْتُ بَعْضَها على بَعْضٍ، قال:
يَكُوْنُ أقْصى شَلِّهِ (٢٩) … مُحْرَنْجِمُهْ
(٣٠) * الحُنْجُلُ: ضَرْبٌ من السِّبَاعِ، وليس بِثَبَتٍ.
*جَيْشٌ جَحْفَلٌ: كَثيرٌ.
وتَجَحْفَلَ القَوْمُ (٣١): اجْتَمَعُوا.
وجَحْفَلَةُ الفَرَسِ: ما يَتَنَاوَلُ به العَلَفَ.
وجَحْفَلْتُ فلاناً وبَكَّتُّه بِفِعْلِهِ: واحِدٌ.
وطَعَنَه فَجَحْفَلَه: أي صَرَعَه.
والْجَحْفَلَتَانِ: هما الرَّقْمَتَانِ المُتَقَابِلَتانِ في باطِنِ الذِّرَاعَيْنِ من الفَرَسِ كأنَّهما كَيَّتانِ.
* الحَفَلَّجُ: الأفْحَجُ.
والحَفَالِجُ: صِغَارُ الإِبِلِ، الواحِدُ: حَفَلَّجٌ.
والحِفْلِيْجُ: القَصِيرُ.
والحُفَالِجُ: الأفْحَجُ أيضاً.
(٢٧) وفي المعجمات: الحُبْرُجُ.
(٢٨) ضبطت الكلمة في الأصلين بضم الجيم والراء، وقد أثبتنا ما ورد في مطبوع المحكم والتكملة واللسان ونصَّ عليه في القاموس.
(٢٩) في الأصلين: سلةٍ، والتصويب من التهذيب والصحاح واللسان والتاج والديوان.
(٣٠) نُسِب المشطور في التهذيب للعجاج وفي اللسان لرؤبة، وهو في ديوان العجاج:٤٣٤ وفي ديوان رؤبة-الملحق-:١٨٦.
(٣١) كلمة (القوم) سقطت من ك.