* سِبَحْلٌ رِبَحْلٌ: يَصِفُه بالتَّرَارَةِ والنَّعْمَةِ.
والسَّبَحْلَلُ: الشِّبْلُ إِذا أدْرَكَ الصَّيْدَ.
ضَبٌّ سَحْبَلٌ: عَرِيْضُ البَطْنِ، وكذلك الرَّجُلُ.
وصَحْرَاءُ (١٣) سَحْبَلٍ: مَوْضِعٌ.
*مَرَّ بنا يَتَبَحْسَلُ: أي يُخَلِّطُ.
*وجاء يَتَبَحْلَسُ: أي جاءَ ولا شَيْءَ معه.
* الحَبَلْبَسُ: الذي يُقِيمُ بالمكانِ لا يَبْرَحُه.
* الحِلْسَمُّ (١٤): الحَرِيْصُ. والحَلِسُ مِثْلُه.
* الحِنْفِسُ: الصَّغيرُ الخَلْقِ، والحِفْنِسُ: قَريبٌ منه.
*والحَفَنْسَأُ (١٥) -مَهْمُوْزٌ-: القَصِيرُ الضَّخْمُ البَطْنِ، وجَمْعُه: حَفَاسِئُ.
*رَجُلٌ فُسْحُمٌ: مُنْفَسِحُ الصَّدْرِ واسِعُه، والمِيْمُ زائدةٌ.
والفُسْحُمُ: الكَمَرُ (١٦).
(١٣) في ك: وسحراء.
(١٤) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، وهي في المعجمات بكسر الحاء وتشديد اللام المفتوحة وسكون السين، وشاهد المعجمات لا يتنافى مع ضبطنا.
(١٥) كذا في الأصلين، وفي التكملة واللسان والقاموس: الحفيسأ.
(١٦) هكذا وردت الكلمة في الأصلين، وهي في التكملة والقاموس: الكمرة.