وعَزَقْتُه ضَرْباً: أثْخَنْته.
والعَزِيْقُ: مُطمئنٌّ من الأَرض.
وعَزَقَ في عَدْوِه: أسْرَعَ.
قزع:
القَزَعُ: قِطَعٌ من السّحاب رَقيقَة كالظِّل. ومن الصُّوف ما تَناثَرَ في الربيع.
ومن السَّهْم ما رَقَّ ريشُه. ومنه رَجُلٌ وفَرَسٌ مُقَزَّع: للقليل الناصيةِ خِلقةً وغير خِلقةٍ؛ ولقليل شَعر الرأس، وكذلك كَبْشٌ أقْزَع.
وقد تَقَزَّعَ القومُ: تفرَّقوا.
وتَقَزَّعَ (٤٤) الفَرَسُ: تَشمَّرَ للعَدْو.
ومَرَّ يَقْزَعُ قَزْعاً وقَزَعاناً: أسْرَعَ وأبْطأ جميعاً.
ورسولٌ مُقَزَّع: مُخَفَّف (٤٥).
ويُقال لقَوْسِ قُزَحَ: قوسُ قَزيع (٤٦).
وقَوْزَعَ الديكُ: نَفَّشَ قَنازِعَه، ولا يُقال قَنْزَعَ (٤٧).
ويُقال: قُزَّعَةٌ في قُنْزُعَة (٤٨).
وما عليه قِزَاعٌ ولا قَزَعَةٌ: أي شيء من الثياب.
زقع:
زَقَعَ زَقْعاً وزُقاعاً: لأشَدِّ ضُراط الحِمار.
والزَّقاقِيْعُ: فِراخُ القَبَج (٤٩).
(٤٤) في ك: «وتفزع».
(٤٥) في ك: «خفيف».
(٤٦) كذا ضبطت في الأصل، ولم نجد لها ذكراً في المعجمات.
(٤٧) تفسير قوزع بتنفيش القنازع غلط في رأي الأزهري.
(٤٨) في ك: «قزعة في قزعة». والأصل بنصه مروي في التاج عن ابن عباد.
(٤٩) في ك: «القبح».