يَطْلُقْنَ قَبْلَ القَرَبِ المُقَهْقِهِ … (٧)
هق:
الهَقْهَقَةُ: السَّيْرُ الشَّدِيد.
الهاء والكاف
كه (٨):
كَهْ: حِكايةُ المُكَهْكِهِ.
والأسَدُ يُكَهْكِهُ في زئيرِه.
وناقَةٌ كَهَّةٌ (٩) وكَهَاةٌ -لُغَتانِ-: وهي الضَّخْمة المُسِنَّةُ، وقد كَهَّتْ تَكِهُّ كُهُوْهاً.
والكَهْكَهَةُ في الزَّمْرِ وفي الضّحك: حِكايَتُهما.
والْكَهْكَاهُ: المُتَهَيِّبُ (١٠)، والخَبيثُ الخُلُقِ. والجَبَانُ-أيضاً-: كَهْكَاهَةٌ.
وللإِبل كَهَاكِهُ: إِذا امْتَلأَتْ من الرَّعْي حتّى ترى أنْفاسَها (١١) عالِيَتَها من الشِّبَع.
والْكَهَّةُ (١٢): النَّكْهَةُ. وإخْرَاجُ النَّفَسِ.
هك:
مُهْمَلٌ عنده (١٣).
(٧) ديوان رؤبة:١٦٧.
(٨) عنوان لم يرد في الأصلين.
(٩) هكذا ضبطت الكلمة في الأصل، ومثله في المعجمات، وهي في ك بضم الكاف.
(١٠) المتهيِّب هو الكهكاهة في التهذيب والصحاح والمحكم واللسان.
(١١) في الأصلين: أنفساها، ولعل الصواب ما أثبتناه.
(١٢) هذا هو ضبط الأصل للكلمة، ومثله في المعجمات، ولكنها في ك بضم الكاف.
(١٣) أي عند الخليل، واستُدرِك عليه في التهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم والتكملة واللسان والقاموس والتاج.