الخارزَنجِيُّ: المُنْهَكُّ: الخَلِعُ المَفاصِل.
والانْهِكَاكُ: الانْفِراجُ. وانْهَكَّ صَلا المَرْأةِ: انْفَرَجَ في الوِلادة.
وامْرَأةٌ هَكُوْكٌ: يَهُكُّهَا كلُّ إِنسانٍ أي يَجْهَدُها في الجِمَاع. وكذلك الدابَّةُ في السَّيْرِ.
وهَكَّ الرَّجُلُ: أي فَسا. وهو مَهْكُوْكٌ: لا يَمْلِكُ اسْتَه.
وهَكَّهُ النَّبِيْذُ: بَلَغَ منه.
وتَهَكَّكَ الرَّجُلُ: اضْطَرَبَ في مَشْيِه وكلامِه.
وضَعِيفٌ هَكُوْكٌ: وَغْدٌ.
والمَهْكُوْكُ: الذي يَتَمَجَّنُ في كلامِه.
وأحمقُ هاكٌ.
والْهُكُّ (١٤): الفاسِدُ العَقْلِ. وقَوْمٌ هِكَكَةٌ (١٥) وأَهْكَاكٌ.
وهَكَّ يَهُكُّ: هَدَمَ.
وهَكَّ النَّجّارُ الخَرْقَ: أوْسَعَه. وخَرْقٌ مَهْكُوكٌ.
ورَجُلٌ هَكّاكٌ بالكلام: إِذا تَكَلَّمَ بكلامٍ يُرى أنَّه صَوابٌ وهو خَطأٌ.
الهاء والجيم
هج (١٦):
هَجَّجَ البَصَرُ تَهْجِيجاً: غارَ في الرَّأْسِ من جُوعٍ أو عَطَشٍ. وهَجَّ أيضاً.
(١٤) ضبطت الكلمة في الأصلين بضم الهاء وسكون الكاف وهمزة بعده، وقد أثبتنا ما ورد في التكملة والقاموس من تشديد الكاف. أما المهموز إن صح فمكانه الثلاثي المعتل ولم يرد فيه ذلك.
(١٥) هكذا ضُبط الجمع في الأصلين، ولكنه بفتح الهاء والكاف في التكملة، ونصَّ على التحريك في القاموس.
(١٦) عنوان لم يرد في الأصلين.